المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةغرائب و منوعات

بحر قزوين.. لعشاق الهدوء والطبيعة الخلابة

عشاق الهدوء والسكينة، عشاق الطبيعة والسواحل الخضراء.. تجمعوا على شواطئ بحر قزوين، بحر مساحته 424000 كيلومتر مربع، يربط آسيا وأوروبا عمقه 15 متراً وفي بعض المناطق الجنوبية يصل عمقه ما بين 500 و800 متر، وعندما تتجول بسيارتك على هذه السواحل وتقف وتتحدث تجد أقواماً من البشر كل يعمل في عمله من أصحاب البحر إلى المزارعين والصناع، وبحر قزوين غني بأسماك «حفش» المنتجة للكافيار، وخلال تجوالك بالسيارة تجد الشبك الذي يفصل بين السواحل الحدودية لتركمانستان وكازاخستان وآذربيجان وروسيا وإيران.. المناطق الحدودية كلها مناظر طبيعية من البحر المدهش وسواحله الهادئة والجبال الشاهقة المغطاة بالأشجار والنباتات والأعشاب الطبية، التجوال بالسيارة رونق وراحة للأنفس المتعبة، وفي الطريق استراحات وحدائق وسلسلة من الينابيع الكبريتية والمسابح التي تنتظر المصطافين. وعند وصولنا إلى «كلاردشت» منطقة كلها غابات وتسمى «جنة الشمال» وتعتبر منطقة سياحية وعلاجية، ولكن لغتهم «مازندرانية».

التقينا ببائع الأدوية والأعشاب الطبية مسلم أحمدي الذي قال: كل هذه النباتات من جبالنا وأشار إلى نبات «فوطن»، ونسميه «بطني»، من أنواع النعناع.. الكلمة التي نطقها العطار «أوشة» و«بودنة» علاج لالتهاب القصبة الهوائية، ومبرد للصدر، ويمنع البلغم، وإذا شعرت بإرهاق وتوتر عصبي فعليك بهذا النبات وكذلك للحنجرة والزكام والدوران.
والعطار في هذه المناطق هو طبيب يصف لك الدواء قبل الداء، وأشار إلى نبات آخر «بونه» مجفف لعلاج القروح، وآلام الأسنان، ومقوي للأعصاب والتشجنات العصبية، ولضغط الدم، ومفيد لدقات القلب غير الطبيعية، وتقوية للمعدة، والتهاب الأمعاء الدقيقة والغليظة.

الزنجبيل
وتابع أحمدي: هذا نبات معمر وهو 324 نوعاً أهمها: الزنجبيل والكركم والحبهان، له تاريخ في الصين والهند وله شهرته الواسعة، وظل دواء هاماً لسنوات طويلة، عولج به الطاعون، فهو معرق في فصل الشتاء، فنحن نستعمله في مناطقنا الباردة، مقوّ للقلب، تبقى حرارته في البدن طويلاً، وهو يلين البطن، ويغنيك عن الحمام والتكميد، ونحن في كلاردشت نصنع منه المربى، وأنصح به المرضى الذين يشتكون من آلام الصدر، وأنصح كذلك بأن يضاف إلى طبخ الحساء والمخللات، وإلى العسل للباه.

أفسنتين (Alesinthium)
وأشار عطار كلاردشت إلى عشبة معمرة برية تنبت في الصيف المعتدل، وأيضاً تزرع، أشار إليها كأنها عشبة اليانسون، تستعمل مغلية بالماء علاجاً لنزف النساء، وتبين أن هذا العطار يجيد عدة لغات قال في اللغة العربية: تسمى عشبة «أفسنتين» الخنزف، والفرنسية «إبسنت»، والإنكليزية «وورم وود»، هذه العشبة تطرد الديدان، ولا ضرر فيها خاصة لجريان الدم، فوائدها كثيرة كعصير الرمان، وضد الصداع، وعلاج لتجاعيد الوجه، وكل من يشتكي من سواد جلد الوجه فهذه العشبة أفضل علاج.

النهضة العلمية
وأردف يقول: إن النهضة العلمية الحديثة والوعي الصحي العالي لدى الناس قد أديا إلى تنقية الطب الشعبي من الخزعبلات وغربلته، وهذه النهضة أبعدت كل الشوائب ولكن تبقى للأعشاب والنباتات خصائصها، مواد نافعة دخلت في العلوم الطبية واثبتت فعاليتها، بل أصبحت موثوقة وخلصت الناس من المستحضرات الصناعية، وهذا الثوم الشهير، وهو ذو قيمة علاجية كبيرة، مدراً للبول والطمث، ومقوياً للباه، ويطرد الديدان، وإذا علقت عنقوداً من هذا الثوم العجيب يطرد الديدان من أولادك ويدفع الحشرات عنهم، وهذا الخل إذا شربته ولو ملعقة واحدة في اليوم علاج للقولون، والعسل العجيب العظيم، كل الدراسات العلمية العالية ذكرت فوائده، سريع الهضم، يعطي الدفء والحركة والنشاط ويعالج أمراض الرئة، والحلق والمثانة، ويحفظ للأسنان صحتها، وكل الدراسات أفادت انه المدهش في بناء جسم الطفل إذا خلط بلبن المرضعة، وأخيراً عرف ان العسل الصافي الذي تأخذه من أصحاب النحل في الجبال القريبة منا (أذربيجان الشرقية) أحسن علاج لحفظ حيوية الجلد، وقوة الشعر وجماله ولمعانه ونضارة الوجه.
وأكد مسلم: ان شمع النحل سداسي الشكل الهندسي كان يستعمل للإضاءة كالشموع، والآن يستعمل لصنع المراهم والكريمات المرطبة.
والشاي الأخضر المزروع عندنا مهدئ للأعصاب ويساعد على النوم المبكر، ومنشط للجسم، وأفضل علاج لعدم الراحة والقلق، ولتقوية دقات القلب والرئة، وللريجيم ويقضي علىالشحم.

رائحة الأم
عندما تتجول في أسواق كلاردشت وسرعين وتبريز تشاهد النباتات الطبية في أكياس معروضة أمام المحال أو في آنيات خزفية وفخارية، ويصيح البائع «رائحة أمك» فتجد أهالي المناطق الذين هم من أتراك إيران لا يعرفون الطبيب، عضلاتهم قوية من فوائد نبات رائحة الأم، رائحته تشبه رائحة الأم الحنونة العطوفة راضية عنك ولا داعي للقلق، فلا ضغط دم ولا كولسترول، ويفتت الحصى، وشرابه يشبه شراب البقدونس، وعلاج لقرحة المعدة والأمعاء.
وعلى سفوح الجبال، خاصة من شهر مارس حتى شهر سبتمبر، تشم رائحة ورد «نسترة» اسم فتاة يقولون لجمالها ورائحتها الطيبة ان الوردة علاج لضغط الدم وتفتيت حصى المثانة وأفضل علاج لمرضى السكري.
وقال: لا داعي لاستعمال أقراص الصناعية لفيتامين C (سي)، ونبات الورد الأحمر المعطر مع الماء المغلي فائدته كفائدة البرتقال والليمون، ولدقات القلب، وأوصوا هؤلاء باستعمال نباتات بلادهم لانها أجلب للصحة، وان فاكهة الدبار تطيل الأعمار، وقد لعبت الأعشاب الطبيعية دوراً كبيراً في توجيه العلاج.

شلالات سلمون
ينابيع العشق وشلالات تضيء الليل وتحضنك إلى الصباح، عندما تصل إلى شلال كركود، وتسمى شلال سرعين، أي أعلى الصين وقمتها، وفي الطريق إلى هذه الشلالات تشاهد مزارع وحاضنات لأسماك السلمون، خصوصاً الرنجة والسردين والتروت.
قال مربي السلمون محمد وهو من أتراك إيران: لدينا في هذه الأحواض نحو 35000 سمكة، تزرع بالطرق العلمية المتطورة، ويأتينا الماء من شلالات كركود، ولكثرة إنتاج السلمون والحفش سميت بشلالات سلمون.
نستوردها وهي صغيرة مع بيوضها من فرنسا، كل هذه الأسماك تسمى «إيسوبونديلي» Isopondyli، وتتكاثر في المياه العذبة، وبالنسبة لنا في هذه المصائد أو الأحضان السلمون سمكة ذات أهمية، لأن مياهنا من الشلالات غير ملوثة، فهذا النوع يتكاثر، ووفّرنا له المياه المالحة من البحر أيضاً، ثم ننقله إلى المياه العذبة ليتكاثر، ونهتم أيضاً بسمك التروت Trout، ويسمى «سالمون تروتا» salmo trutta، وهذا النوع سهل التربية والتكاثر مثل السلمون.
وفي الطريق المؤدي إلى هذه الشلالات تشاهد الجبال وروافد المياه، والأعشاب والأغنام والدواجن وكثرة المناحل التي تشتهر بها المنطقة.

طريق الأرز

عندما تقطع الطرق الساحلية من جنوب بحر قزوين بمحافظة «جيلان» الى ميناء «أنزلي» الذي يعتبر حلقة الوصل بين ايران وبلدان اوروبا الشرقية، تشاهد مزارع الرز على طول المسافة حوالي 300 كم خاصة مدينة «رشت» التي تشتهر بزراعة «عيش رشتي» المشهور قديماً في الكويت، مع نوع آخر منه «رزدم سياه» والعنبر العراقي والرز الصدري، وزيره رنكوني من البيشاور، ومن الرز القديم البرازيلي كان ينشد عليه:
يما تعاليلي
والعيش برازيلي
وقفنا في الطريق وقابلنا أحد المزارعين فأعطانا بعض السنابل وبدأت احسب كم حبة من الرز في السنبلة الواحدة قال: 30 حبة أقل من سنبلة القمح، وأكثر ملاك هذه المزارع من أهاليها وتعتبر زراعة الرز عائلية، وأفضل انواع الرز الرشتي (الفيدوني) الحبة الطويلة، وهذه الاراضي توارثناها من اجدادنا، وحتى اولادنا تخصصوا بهندسة الزراعة. ونحن في مناطقنا نعتبر الرز رمزاً للخصب والحياة، وله مكانة على الموائد، ونرشه على المتزوجين بعد وضع الإكليل، لأن كل حبة من الرز استقرار وطيبة، ولكن الرز الرشتي اطبخه بدون سمن، معدتك تهضمه خلال ساعة، وخذ مسحوق الرشتي المطبوخ ككمادات ضد الالتهابات، واذا طبخته مع الزعفران يسهّل الهضم ويجعله خفيفاً على المعدة، وحساء الرشتي والزعفران يعطيك الحيوية.

طعام الوجهاء

قال مستزرع السلمون: أسماكنا في هذه المزارع تعتبر أكل الوجهاء والضيوف. وإذا أردت أن تقدر ضيوفك، فمن السلمون والتروت وكافيار الحفش، حيث يشعر ضيفك بأهميته، أسماك شلالات كركود وصفت من قبل أطباء أذربيجان وأرمينيا وحتى فرنسا، وحتى سعرها أغلى من الأسماك الأخرى.
وتشاهد حدائق مائية خاصة للضفادع تخرج في الليل، ولكن نحن شاهدناها أثناء النهار بين الأعشاب الخاصة بها، يقول صاحب الحديقة المائية: لا تزعجها، فإنها تبقى بجانبك ساعات، فهي معمرة تعيش أكثر من أربعين سنة، وقال: تتكاثر الضفادع في فصل «النيروز – الربيع»، وبيضها في خيوط طويلة كالمسباح، وهذه الضفادع أصلها من ازمنة قديمة من بريطانيا، ونحن من سنوات حافظنا عليها ووفرنا لها الأضواء المناسبة والبيئة الصالحة، بدأت تعيش مع الأسماك والسحالي والسلاحف، ويأتينا سنوياً زوار من العالم لمشاهدة هذه الأسماك والبرمائيات، خاصة في مارس وأبريل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى