المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

بعثات «الإنكليزية» 134 تخصصاً في 8 دول

فتحت وزارة التعليم العالي أمس، باب التسجيل في خطة بعثات الوزارة لحملة الثانوية الإنكليزية من المواطنين، ويستمر حتى 27 الجاري عن طريق النظام الالكتروني.
وتضمنت خطة البعثات للعام الأكاديمي 2019/2018، التي حصلت القبس على نسخة منها، 134 تخصصا، موزعة على 8 بلدان فقط، وهي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واستراليا وكندا وإيرلندا ونيوزلندا ومالطا وفرنسا.
ووزعت الوزارة التخصصات بأعداد متفاوتة بين البلدان، وجاءت في المرتبة الاولى من حيث العدد الولايات المتحدة أولا بـ40 تخصصاً، تلتها إيرلندا بـ29 تخصصاً، ثم أستراليا بـ26 تخصصاً ثم المملكة المتحدة بـ19 تخصصاً، ثم نيوزلندا بـ9 تخصصات، بعدها كندا بـ8 تخصصات.
وحلت مالطا في المرتبة الاخيرة بتخصص وحيد هو الطب البشري، وفرنسا بتخصصين، هما اللغة الفرنسية وآدابها، اضافة الى اللغات الأجنبية التطبيقية.
وكانت معظم التخصصات المتاحة علمية، لا سيما في الطب البشري والاسنان والصيدلة، اضافة الى الهندسة بأنواعها، مثل المدنية والكهربائية والكيميائية والصناعية والالكترونية.

نسب متفاوتة
وتبين من الخطة، أن أدنى نسبة قبول مطلوبة للابتعاث هذا العام 80‎% دون اختلاف عن العام الماضي، وقد حددت الوزارة النسب حسب التخصصات وشروط الجامعات. وكان لافتا في خطة الابتعاث تفاوت نسب القبول في تخصصات متشابهة بين البلدان، على سبيل المثال كانت النسبة المطلوبة لدراسة تخصص الطب البشري مختلفة من بلد لآخر، ففي استراليا 95.38‎% بينما في المملكة المتحدة 96.76‎%، أما في الولايات المتحدة 97‎%.
ووضعت الوزارة شروطاً على المواطنين الراغبين في الابتعاث هذا العام، منها ألا يقل عمر المتقدم عن 17 عاماً، ولا يزيد على 23 عاماً، والحصول على اختبار الايلتز بـ5 درجات، أو التوفل بـ45 درجة خلال عام من تاريخ نتائج القبول، وقبل الالتحاق بمقر البعثة، في حين ستمنح الملتحق بمقر البعثة عاماً من التحاقه بمرحلة اللغة لتحقيق تلك الدرجة.
وأكدت مصادر مطلعة أن الوزارة وضعت خطة البعثات الخارجية 2019/2018 استنادا على احتياجات سوق العمل، وتأهيلاً لكوادر وطنية تساهم بتحقيق رؤية الكويت 2035، وتدفع عجلة التنمية لنهضة البلد والارتقاء به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى