المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

بعد سلسلة أخطاء تحكيمية.. الليغا تستعين بـ”تقنية الفيديو”

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، الجمعة، بالاتفاق مع رابطة الليغا، تطبيق تقنية الفيديو في مسابقة الدوري المحلي، بداية من الموسم المقبل (2018-2019).

وقال الاتحاد الإسباني للعبة، في بيان رسمي، إنه استقر على تفعيل “تقنية الفيديو” بداية من الموسم المقبل، لافتاً إلى أنه ينتظر الحصول على موافقة الاتحاد الدولي (فيفا).

وأشار إلى أن الحكام والمساعدين سيبدؤون التدريب على استخدام التقنية، انطلاقاً من اليوم (2 مارس)، “سواءً من خلال تجارب الفيديو، أو عبر الاتصال المباشر

ويأتي هذا القرار، بعد وقوع العديد من المشاكل التحكيمية، التي عانى منها الدوري الإسباني هذا الموسم، كان آخرها ما حدث في مباراة برشلونة ومضيفه لاس بالماس ضمن الجولة السادسة والعشرين من المسابقة المحلية، وما شهدته من احتساب الحكم ماثيو لاهوز لضربة جزاء ضد الفريق الكتالوني أثارت جدلاً واسعاً، فضلاً عن عدم “طرد” حارس “أصحاب الأرض والجمهور” للمسه الكرة خارج منطقة العمليات قبل لحظات من نهاية الشوط الأول.

وبذلك ينضم الدوري الإسباني رسمياً إلى البطولات الأوروبية الكبرى التي سوف تستخدم تقنية التحكيم في الفيديو؛ مثل الدوري الألماني، والدوري الإيطالي، والدوري الفرنسي.

 

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد اعتمد تقنية الفيديو في بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت باليابان، ديسمبر 2016؛ بهدف مساعدة الحكام على اتخاذ القرار الصائب في بعض اللقطات المثيرة للجدل.

وتتيح “تقنية الفيديو” تحليل المواقف التحكيمية الصعبة؛ من خلال مشاهدة مقاطع فيديو بواسطة شاشة صغيرة بالقرب من دكة البدلاء، في حال وجود شكوك حول احتساب صحة الأهداف والبطاقات الحمراء المباشرة، وضربات الجزاء وحالات التسلل والخطأ في تحديد هوية اللاعبين؛ لكن كل ذلك يتم خلال المباراة، ولا يمكن تغيير قرار الحكم بعد صافرة النهاية، حتى وإن تبين أنه أخطأ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى