المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

مقالات

بقلم: احمد هاني القحص

               ” بث السموم في شهر الصوم “




   تجري العادة من قبل القنوات الفضائية وتحديدا في شهر رمضان المبارك، الذي هو شهر العبادة والطاعة، بأن تضع على عواتقها إفساد صيام البعض من خلال بثها للسموم المتمثلة بالمسلسلات الغير هادفة والهادمة والخادشة للحياء غاليا، والتي تتنافى شرعيا وأخلاقيا مع هذا الشهر الكريم.
   فترى الزخم الكبير من الاعلانات لتسويق المسلسلات التي ستعرض على شاشتها، وكأنه موسم للتسويق للبيع بدلا من انه موسم لكسب الحسنات والاكثار من الطاعات، وبالتالي، فإن التزاحم البرامجي لا يمت للشهر بصلةٍ إطلاقا، ولذلك يجب على المسلم أن يتحصن من تلك السموم من خلال الابتعاد قدر المُستطاع من التلفاز.
  لا أشك قيد أُنملةٍ في أن الشياطين تتصفد في هذا الشهر كما أخبرنا الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه، الا أن شياطين الإنس أشد فتكاً وقوةً من شياطين الجن والمردة، وأدل دليل التزاحم الشديد لعرض مسلسلات أغلبها هابطة تسيء للمجتمع بأسره، فضلا عن أنها تُجرِّح صيام الصائم وتفسد لذة صبره عن الجوع والعطش من أجل نيل الثواب والأجر من رب العباد.
   فالإساءة للمجتمع الخليجي بأسره سمعناها مراراً وتكراراً من إخوتنا العرب جراء ما يعرض من مسلسلات لا تجسد الواقع الخليجي إطلاقا، من ناحية البذخ والترف المعيشي، إضافة إلى التحرر بشكل لا يقبله عقل ولا منطق، وكأن المجتمع الخليجي مجتمع يستهلك ويسرف بلا مبالاة.
   ولذلك، يجب التنبه لهذا الامر جيدا، والإبتعاد قدر الإستطاعة عن تلك المسلسلات، والبحث عن ما يفيد الانسان في حياته الدينية والدنيوية بدلا من متابعة مايسيء لنا ولمجتمعنا لدى المجتمعات الاخرى، فبث السموم يجب أن يتم قطعها بشتى الطرق حتى لا تُفسد لذة الصائم في صيامه .. ومبارك عليكم الشهر وكل عام وانتم بخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى