المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

بلماضى وفيتوريا الأعلى راتبا فى كأس أمم أفريقيا والمحصلة خروج بلا فوز

بلماضى وفيتوريا الأعلى راتبا فى كأس أمم أفريقيا والمحصلة خروج بلا فوز

شهدت بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، مفارقة غريبة، على مستوى المدربين الأعلى حصولا على راتب شهرى بين كل مدربى النسخة الحالية المقامة في كوت ديفوار، إذ فشلوا جميعًا في تحقيق أية إنجازات على رأسهم البرتغالى روي فيتوريا مدرب منتخب مصر وجمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر، وذلك مقارنة بمدربين المنتخبات الصغيرة الذين يتقاضون رواتب ضئيلة.

بلماضى وفيتوريا رواتب بلا إنجازات

فيتوريا
فيتوريا

حلَّ روي فيتوريا ثانيًا، في قائمة أغلى مدربين من حيث الأجر في بطولة كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، براتب 200 ألف يورو شهريا، حيث تصدّر القائمة المدير الفني لمنتخب الجزائر المُقال جمال بلماضي، براتب 208 آلاف يورو.

وفشل الثنائى فيتوريا وبلماضى في تحقيق أي فوز في هذه البطولة، حيث قاد فيتوريا منتخب مصر في 4 مباريات تعادل فيها كلها وخرج بركلات الترجيح من أمام منتخب الكونغو الديمقراطية دون ترك أي بصمة تذكر في البطولة، بينما خرج منتخب الجزائر الذى يقوده بلماضى أعلى المدربين راتبا، من دور المجموعات بعد التعادل في مباراتين وخسر أمام موريتانيا ليودع البطولة للنسخة الثاني على التوالي، حيث فشل في تحقيق أي فوز منذ التتويج بنسخة 2019 في مصر.

وجاء الفرنسي جان لويس جاسيت مدرب منتخب كوت ديفوار المقال أيضا بسبب سوء النتائج بدور المجموعات في المركز الثالث بـ108 آلاف يورو، الذى تلقى هزيمة مذلة أمام غينيا الاستوائية برباعية.

كما شهدت قائمة أعلى الرواتب الشهرية بين مدربى “كان 2023” مفاجأة مدوية بتواجد وليد الركراكى المدير الفني لمنتخب المغرب بالمركز الخامس على الرغم من الإنجاز التاريخى الذى حققه مع أسود الأطلسى في كأس العالم 2022 بالوصول إلى نصف النهائي كأول فريق أفريقى في التاريخ يحقق هذا الإنجاز.

وكذلك السنغالى أليو سيسيه مدرب أسود التيرانجا حامل اللقب، والذي يقم أفضل مستوى خلال النسخة الحالية أيضا، يتواجد في المركز السابع، حيث يتقاضي 46 ألف يورو.

 

إنجازات برواتب قليلة

بوبيستا
بوبيستا

في حين أن رواتب منتخبات أخرى حققت إنجازات كبيرة في النسخة الحالية مثل الرأس الأخضر والكونغو وموريتانيا رواتبهم ضعيفة للغاية.

فيتوريا كان أغلى ثاني مدرب في البطولة، ورغم ذلك تعادل مع الرأس الأخضر الذي يتقاضى مدربه أقل من 10 آلاف يورو، وحتى الكونغو الذى خرج أمامه من دور الـ16 مدربهم لا يتقاضى أكثر من 20 ألف يورو.

بحسب موقع 90 min الإنجليزي فإن قائمة المدربين الأعلى أجرا في كأس الأمم الأفريقية، جاء كالتالي:
 

الجزائر جمال بلماضي – منتخب الجزائر – 208 آلاف يورو

البرتغالى روي فيتوريا – منتخب مصر – 200 ألف يورو

الفرنسي جان لويس جاسيت – منتخب كوت ديفوار – 108 آلاف يورو

البرتغالي جوزيه بيسيرو – منتخب نيجيريا – 70 ألف يورو

المغربى وليد الركراكي – منتخب المغرب – 60 ألف يورو

البلجيكي هوجو بروس – منتخب جنوب أفريقيا – 50 ألف يورو

السنغالى أليو سيسيه – منتخب السنغال – 46 ألف يورو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى