المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضة

بوسكندر يناشد الجبري إلغاء الموسم الرياضي … ويرى «المستقبل غامضاً»

المصدر:الراي

ناشد أمين سر نادي كاظمة، يوسف بوسكندر، وزير الدولة لشؤون الشباب، محمد الجبري باتخاذ قرار بترحيل منافسات الموسم الراهن الى سبتمبر المقبل، معتبراً أن الخطوة ستحظى بمساندة وتأييد الجميع كونها سترفع عن كاهل الحكومة مسؤولية مراقبة النشاط الرياضي وتتيح لها التفرغ لأمور أخرى أكثر أهمية.
كما طالب المدير العام للهيئة العامة للرياضة، الدكتور حمود فليطح، بعقد اجتماع عاجل مع اللجنة الأولمبية وممثلين عن وزارة الصحة وعدد من الأندية والاتحادات لبحث الوضع.
واعتبر بوسكندر أن «المستقبل غامض» والظرف الراهن يعتبر أصعب من فترة حرب الخليج الثالثة في العام 2003 عندما تم تأجيل النشاط الى مطلع الموسم التالي نتيجة الوضع الأمني والعسكري في المنطقة.
وأكد أن الأندية هي المتضرر الأكبر من التوقف بسبب التزامها بعقود مع لاعبين محترفين ومدربين فضلاً عن التزامات قانونية ومالية أخرى تكلف مبالغ لا أحد يعلم إلى أين ستصل.
وكشف، في تصريحات إعلامية، عن توجه إدارة «البرتقالي» إلى تسوية عقود مدربي «الدوام الجزئي» بعد منحهم راتب شهر مارس وذلك كإجراء لتخفيف العبء المالي على النادي في ظل توقف النشاط.
وأشار إلى أن 6 من العاملين في النادي ما بين مدرب واختصاصي للعلاج الطبيعي غادروا متوجهين الى بلادهم صربيا أخيراً بعد قرار تمديد تعليق الأنشطة.
ومع اغلاق مطار الكويت والحدود البرية والبحرية، بات تواجد المدربين الأجانب واللاعبين المحترفين في الأندية، في البلاد، أمراً واقعاً، حتى في ظل توقف النشاط بقرار من الحكومة واللجنة الأولمبية والذي جاء في اطار الاجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس «كورونا».
وشهدت ليلة الجمعة – السبت مغادرة آخر رحلة طيران قبل ايقاف العمل بالمطار رسمياً، وبالتالي بات يتعين على من بقي في البلاد الالتزام بالتعليمات الخاصة بالوقاية من المرض.
ويقول لاعب فريق القادسية في كرة القدم، الأردني عدي الصيفي، إنه ملتزم بقرار إيقاف النشاط، لافتا إلى أن الالتزام بالإرشادات والتعليمات الصادرة من الجهات الصحية للحفاظ على سلامة الجميع أمر واجب، ومشيراً إلى أن النشاط الرياضي من الممكن أن يعود في أي وقت، لكن محاربة انتشار فيروس «كورونا» أمر يحظى بالأولوية في الفترة الحالية.
وأضاف: «تبقى سلامة المواطنين أهم من المنافسات الرياضية، وأطالب الجميع الالتزام بتوجيهات الدولة».
وكشف الصيفي عن اشتياقه لممارسة كرة القدم إلا أنه ملتزم بالتوجيهات الصحية بعد توقف التدريبات خلال الفترة الراهنة، مؤكداً بأنه متواجد في الكويت في انتظار قرار عودة النشاط.
وفي نادي السالمية، أكد مدرب الفريق سلمان عواد بقاء لاعبيه كافة وعدم طلب أي منهم المغادرة الى بلاده.
وأوضح أن أجانب الفريق الخمسة، البرازيليين باتريك فابيانو وأليكس ليما وماريو سيلفا والأذربيجاني كمال ميرزاييف والسوري تامر الحاج ملتزمون بالتوجيهات الصادرة عن وزارة الصحة بعدم مغادرة مساكنهم الا في أضيق الحدود، نافياً تخصيص برنامج تدريبي لهم من قبل الجهاز الفني لصعوبة تطبيقه في ظل الأوضاع الصحية التي تمر بها البلاد، لكنه في المقابل، ذكر بأنهم يمارسون تدريبات لياقة وحديد وسباحة يومية، وعلى نطاق ضيق، في النادي الصحي التابع للبناية التي يقطنون فيها.
وفي نادي خيطان، قال المنسق الإعلامي لفريق كرة القدم، فيصل عوض، إن محترفي الفريق كافة، وهم البرازيلي أوتافيو سيلفا والإيطالي نيكولاس انيبال والغانيان كوفي بواكيه ونيكولاس كوفي، متواجدون في البلاد ولم يغادروها، وكذلك الحال بالنسبة إلى المدرب الاسباني خوزيه كامبيلو، ومساعده للياقة التونسي المعز عبدالنبي، ومدرب الحراس المجري لاغوس فادون.
وأكد بأن الجميع في حالة صحية جيدة وأن ادارة النادي تتواصل معهم يومياً لتوفير احتياجاتهم.
معلوم أن اللاعبين العراقيين المحترفين في البلاد غادروا البلاد قبل قرار منع السفر، ومنهم مهاجم كاظمة، محمد شوكان الذي قال في تصريحات اعلامية: «أشكر إدارة نادي كاظمة على السماح لي بالعودة للعراق إلى حين استئناف الدوري من جديد».
وأضاف: «الدوري الكويتي سيعود خلال الشهر المقبل، وهناك فكرة أيضا لإلغاء البطولة. قررت العودة الى العراق واستثمار التوقف للحفاظ على الجهوزية البدنية بعد منع التجمعات وغلق المطاعم والأندية».
وذكر أن إدارة النادي طلبت منه الالتحاق بالفريق حال تم الإعلان عن استئناف الدوري.
كما وصل الى العاصمة العراقية، بغداد، لاعبا «الكويت»، علاء عباس وأمجد عطوان، يوم الجمعة الماضي، بعدما منحتهما ادارة «الأبيض» إجازة في ظل توقف التدريبات.

شكر الملا

اعرب نائب المدير العام للهيئة العامة للرياضة، الدكتور صقر الملا، عن شكره وتقديره للهيئات الرياضية التي التزمت بقرار مجلس الوزراء الموقر بوقف الأنشطة.
وقال: «نهيب بالعاملين كافة في القطاع الرياضي الابتعاد عن التجمعات أو كل ما من شأنه أن يؤدي إلى المساعدة في انتشار وباء كورونا المستجد وتغليب المصلحة العامة على أي مصالح أخرى».
وأضاف: «سنستمر في مراقبة الأوضاع من دون أي تهاون، فمصلحة وصحة أبنائنا الرياضيين فوق كل اعتبار».

بادرة نصراوية

كشف رئيس نادي النصر، خالد شريدة، عن اتخاذ مجلس الإدارة قراراً بوضع مجمع صالات الشيخ عبدالله المبارك للألعاب تحت تصرف وزارة الصحة، بهدف مساعدة قطاعات الدولة على مواجهة انتشار فيروس «كورونا» الذي تسبب في إيقاف النشاط المحلي حتى إشعار آخر.
وبعدما كان عدد من الأندية تمارس التدريبات اليومية وتخوض مباريات ودية تأهباً لإستئناف النشاط، تلقت تعميماً من اللجنة الأولمبية بوقف الأنشطة في مبانيها كافة، ما حدا بإدارة النصر الى التقدم بهذه المبادرة.
وتتخذ وزارة الصحة من أماكن عدة مقاراً لفحص الوافدين العائدين الى البلاد في الفترة الأخيرة من بينها أرض المعارض في منطقة مشرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى