المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

بوشهري: تكليف «الزراعة» و«الأشغال» و«السكنية» و«الصحة» بإغلاق الآبار وإحياء الحزام الشجري ومكافحة الحشرات وربط الخزانات بنقاط الصرف ..إجراءات لمعالجة الوضع البيئي في «صباح الأحمد السكنية»

وزيرة الإسكان: الفريق الحكومي سيتابع بشكل يومي ما تم اتخاذه من إجراءات 
الأحمد: حل جذري للمياه الراكدة في مدينة صباح الأحمد واستخدامها في الزراعة

أعلنت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزيرة الدولة لشؤون الخدمات د.جنان بوشهري تكليف عدة جهات حكومية بتنفيذ اجراءات فورية وعاجلة لمواجهة الوضع البيئي في مدينة صباح الأحمد السكنية.
وأضافت بوشهري في تصريح صحافي عقب اجتماع دعت اليه بعض الجهات المعنية في مقر المؤسسة العامة للرعاية السكنية للتباحث حول المشاكل البيئية التي تعاني منها المنطقة ان العمل جار على مخاطبة وزارة الصحة لاتخاذ اجراءات عاجلة لمواجهة الحشرات التي ظهرت في المدينة نتيجة بحيرات المياه وذلك للحفاظ على صحة الأسر الكويتية.
وأوضحت ان التكليفات التي انتهى لها الاجتماع شملت تكليف الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بإغلاق الآبار القائمة جنوب المدينة خلال أسبوع فضلا عن إعادة إحياء الحزام الشجري حول المدينة بصورة عاجلة ونقل المياه بواسطة صهاريج من نهاية مجرور المياه المعالجة ومياه الأمطار إلى الحزام الشجري لخفض منسوب المياه داخل المجرور.
وذكرت ان التكليفات شملت أيضا وزارة الأشغال العامة بالتنسيق مع «الزراعة» لربط خزانين من الخزانات التابعة للهيئة بنقاط الصرف التابعة لوزارة الأشغال فضلا عن تكليف «السكنية» بإلزام المقاول المكلف بأعمال الشبكة الصحية بالمدينة بنقل المياه تحت السطحية بواسطة صهاريج إلى الخزانات الشمالية التابعة للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.
وأفادت بأن التكليفات تضمنت تنسيق «السكنية» مع وزارة الصحة لمكافحة الحشرات بالمنطقة وتكليف الهيئة العامة للبيئة التنسيق مع اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الوزراء بتقديم الدعم للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن نقل المياه من مجرور المياه المعالجة ومياه الأمطار إلى منطقة الحزام الشجري فضلا عن تكليف الهيئة العامة للبيئة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لردم البحيرة القائمة.
وأكدت بوشهري ان الفريق الحكومي سيتابع بشكل يومي ما تم اتخاذه من اجراءات لتحسين الوضع البيئي في المدينة، لافتة إلى انها ستقوم بزيارة ميدانية بالتعاون مع وزير الأشغال العامة للجهات الحكومية ذات الصلة الأسبوع المقبل للاطلاع على سير الأعمال والتأكد من تنفيذها وفق الجدول الزمني وبدون عوائق.
وأعربت بوشهري عن تقديرها لتعاون الجهات الحكومية وتلبيتهم الدعوة لمناقشة القضية والوصول الى اتفاق جذري يحدد واجبات كل جهة ومسؤولياتها مؤكدة حرصها على متابعة الملف مع بقية الجهات الى حين الانتهاء من كل المشاكل لضمان عدم تكرارها.
وتقدمت بوشهري بالاعتذار للمواطنين والأسر القاطنة في المدينة على ما واجهوه خلال الفترة الماضية من مشاكل بيئية.
بدوره أعلن مدير عام الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد عن حل جذري وعاجل للمياه الراكدة في مدينة صباح الأحمد للتخلص مما فيها من ملوثات.
وقال الأحمد انه تم الاتفاق على وضع حلول عاجلة سيتم من خلالها التخلص من هذه المياه عبر معالجتها واستخدامها في الري الزراعي.
يذكر أن الاجتماع الذي دعت إليه الوزيرة بوشهري ضم وزير الأشغال العامة م.حسام الرومي ومدير الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية فيصل الحساوي ومدير عام هيئة الطرق م.أحمد الحصان ومدير عام الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الحمود ومدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية م. بدر الوقيان وعددا من القياديين في الجهات المعنية.
وكان أهالي المنطقة في وقت سابق قد قدموا شكاوى لدى الهيئة ووزارة الأشغال لتجمع بحيرات من مياه الصرف وشبكات الأمطار ما يؤدي الى انبعاث روائح كريهة وحشرات في المنطقة، جرى على أثرها تحرك مباشر من الهيئة العامة للبيئة والجهات المعنية لحل الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى