المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

«بيتك»: 5.5 مليارات دينار استخدامات البطاقات في 3 أشهر

أصدر بيت التمويل الكويتي (بيتك) تقريراً عن تطور معاملات البطاقات المصرفية خلال الربع الثالث 2017. وقال التقرير: تخطت قيم معاملات البطاقات المصرفية نحو 5.5 مليارات دينار في الربع الثالث 2017 (سحب آلي ونقاط بيع)، وهي تعكس قيمة بعض من العمليات المصرفية الإلكترونية، حيث تستخدم البطاقات المصرفية بأنواعها المختلفة والتي تشمل بطاقات الائتمان والبطاقات المدينة (بطاقات سحب آلي، مسبقة الدفع)، وكذلك بطاقات مصرفية تصدرها بنوك أجنبية تستخدم في السوق المحلية، سواء بالسحب والإيداع من خلال أجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع. ووفق آخر بيانات بنك الكويت المركزي خلال الربع الثالث، تراجعت تلك المعاملات بنسبة %2 عن قيمتها في الربع الثاني 2017، فيما زادت على أساس سنوي بنسبة %5 عن الربع الثالث 2016.
بذلك يلاحظ استمرار الاتجاه الواضح نحو العمليات المصرفية الإلكترونية مقابل الورقية، وهو ما يعبّر عنه بعدد العمليات الإلكترونية التي تصل إلى 51 مليون عملية في الربع الثالث 2017 مقابل 2.7 مليون شيك مصرفي مقدم قيمتها 14 مليار دينار كنموذج لعدد العمليات الورقية في النصف الأول من عام 2017، أي ان %95 من عدد العمليات المصرفية يتم إلكترونياً، لكن ما زالت العمليات المصرفية الورقية تتفوق من حيث القيمة.

عمليات السحب
تراجعت عمليات السحب الآلي إلى 2.9 مليار دينار داخل الكويت وخارجها في الربع الثالث 2017 للبطاقات المصرفية المصدرة من بنوك تعمل في دولة الكويت، مسجلة انخفاضاً نسبته %6 عن الربع الثاني، مع تراجع عمليات السحب الآلي داخل الكويت بنسبة %8 في الوقت الذي نشطت تلك العمليات خارج دولة الكويت بأعلى نمو ربع سنوي خلال أكثر من3 سنوات بما نسبته %71، برغم هذا ارتفع إجمالي عمليات السحب الآلي داخل الكويت وخارجها بنسبة %5 على أساس سنوي في الربع الثالث.

مبيعات نقاط البيع
بينما تخطت مبيعات أجهزة نقاط البيع للمرة الأولى 2.6 مليار دينار في الربع الثالث، مرتفعة بنسبة محدودة قدرها %2.6 عن الربع الثاني الذي زادت فيه بنسبة %10.2، برغم تراجع مبيعات نقاط البيع داخل الكويت بنسبة %3، في الوقت الذي نشطت فيه خارج الكويت بنسبة غير مسبوقة قدرها %64، ارتفعت مبيعات نقاط البيع في الربع الثالث على أساس المقارنة السنوية، داخل دولة الكويت وخارجها، بنسبة %13.
ويتزامن ذلك مع ارتفاع أرصدة التسهيلات الائتمانية الشخصية بتصنيفاتها المقسطة والاستهلاكية والأخرى الممنوحة من قبل القطاع المصرفي المحلي، حيث فاقت 12.3 مليار دينار في الربع الثالث 2017 بزيادة نسبتها %2.1 عن الربع الثاني، وبنسبة ارتفاع %7.5 عن الربع الثالث 2016. وهي غالباً توجه لأغراض متنوعة لتغطية حاجات الأفراد الاستهلاكية وأغراض شخصية أخرى تبلغ 1.4 مليار دينار، مثل تمويل شراء السلع الاستهلاكية والمعمرة أو تغطية نفقات التعليم أو العلاج، بالإضافة إلى 10.8 مليارات دينار تسهيلات شخصية مقسطة تمنح لأغراض غير تجارية مثل ترميم أو شراء سكن خاص، وهو ما يساهم بقوة في تحفيز حركة النشاط التجارى في دولة الكويت.
يبلغ عدد أجهزة نقاط البيع داخل الكويت حوالي 50 ألف جهاز في الربع الثالث، بزيادة نسبتها %2 عن الربع الثاني، وتصل الزيادة إلى %8 على أساس سنوي، كما ارتفع عدد معاملات نقاط البيع إلى 51 مليون عملية في الربع الثالث بنسبة %2 عن الربع الثاني وبزيادة وصلت %15 على أساس سنوي، في المقابل ارتفع عدد أجهزة الصرف الآلي الجديدة إلى 2,029 جهاز بزيادة طفيفة قدرها %0.2 عن الربع الثاني و%4 على أساس سنوي، في حين تراجع عدد المعاملات باستخدام أجهزة الصرف الآلي إلى 22.8 مليون عملية بانخفاض نسبته %4.3 عن الربع الثاني فيما تعد أعلى بنسبة %7 على أساس سنوي.
وفي الوقت الذي يسير الاتجاه العام لقيم عمليات الصرف الآلي نحو التراجع مقابل عمليات نقاط البيع، حيث تمثل الأولى %53 من العمليات التي تستخدم البطاقات المصرفية في الربع الثالث 2017، أي أقل بمقدار %2 من حصتها في الربع الثاني و%1 عن الربع الثالث من 2016. في المقابل تستحوذ أجهزة نقاط البيع على %47 من العمليات التي تستخدم البطاقات المصرفية للبنوك التي تعمل في الكويت في الربع الثالث، أي أعلى من حصتها التي شكلت %45 فى الربع السابق له، ومن حصتها التي مثلت %46 في الربع الثالث من 2016.

بطاقات البنوك الأجنبية
وفي ما يتعلق بالعمليات التي تستخدم البطاقات المصرفية في السوق المحلية الكويتية وتصدرها بنوك أجنبية خارج دولة الكويت، حيث يستفيد منها العملاء في السوق المحلية فقط، تشكل تلك العمليات %1 من معاملات البطاقات المصرفية في الربع الثالث 2017 مقابل 4 أضعاف تلك النسبة في الربع الثالث 2016. فقد تراجعت قيمتها إلى 80 مليون دينار في الربع الثالث بانخفاض %9 عن قيمتها في الربع الثاني 2017، مدفوعة بانخفاض معاملات تلك البطاقات في أجهزة نقاط البيع لتصل إلى حوالي 35 مليون دينار بنسبة %3 عن الربع الثاني، كذلك تراجعت عمليات السحب الآلي لتلك البطاقات حين بلغت 45.7 مليون دينار في الربع الثالث بنسبة %12 عن الربع الثاني.

إجمالي استخدامات البطاقات
تراجعت قيمة إجمالي عمليات تلك البطاقات في الربع الثالث (سحب آلي ونقاط بيع) إلى 5.4 مليارات دينار بنسبة قدرها %2 عن قيمتها في الربع السابق له، أغلبها يستخدم داخلياً بما يقترب من 5 مليارات دينار عمليات تمت داخل دولة الكويت في كل من أجهزة السحب الآلي ونقاط البيع. وعلى أساس سنوي ارتفعت عمليات البطاقات المصرفية بأعلى نسبة منذ عام 2015 وقدرها %11.
وقد بلغت عمليات السحب الآلي من البنوك المحلية حوالي 2.9 مليار دينار في الربع الثالث منها ما يفوق 2.7 مليار دينار داخل الكويت تمت عبر أجهزة سحب آلي، بينما تمت باقي تلك القيمة وقدرها 130 مليون دينار في خارج دولة الكويت. وقد تراجعت قيمة عمليات السحب الآلي في الربع الثالث بنسبة %6 عن الربع الثاني، مدفوعة بتراجع عمليات السحب الآلي داخل الكويت بنسبة %8، في الوقت الذي نشطت تلك العمليات في خارج الكويت بنسبة %71 عن الربع الثالث من العام الماضي.
في حين زادت على أساس سنوي إجمالي قيمة عمليات السحب الآلي بالبطاقات المصرفية المدينة «سحب آلي ومسبقة الدفع» بنسبة %8 مع ارتفاعها في داخل الكويت بنسبة %9، بينما تراجعت بنسبة كبيرة وصلت %13 في أجهزة السحب الآلي خارج دولة الكويت.
في ما يخص تعاملات البطاقات المصرفية في البنوك المحلية عبر أجهزة نقاط البيع فقد زادت قيمتها إلى حوالي 2.6 مليار دينار، تشمل ما يزيد قليلاً على 2.2 مليار دينار قيمة لعمليات تمت داخل الكويت، ونحو 325 مليون دينار قيمة لعمليات خارجها. وقد ارتفعت قيمة المعاملات عبر أجهزة نقاط البيع في الربع الثالث بنسبة %3 عن قيمتها في الربع الثاني، برغم تراجع عمليات نقاط البيع داخل الكويت بنسبة %3، في حين زادت بشكل كبير وصل إلى %64 لعمليات نقاط البيع في خارج الكويت.
في الوقت الذي زادت فيه عمليات البطاقات المصرفية المدينة في الربع الثالث بنسبة %14 على أساس سنوي، مدفوعة بزيادة قيمة العمليات داخل دولة الكويت وخارجها بنسبة %16 و%7.

العمليات باستخدام بطاقات الائتمان
أما بخصوص إجمالي العمليات التي تستخدم بطاقات الائتمان (سحب آلي ونقاط بيع) فقد زادت في الربع الثالث 2017 إلى نحو 426 مليون دينار بنسبة %19 عن قيمتها في الربع الثاني، في حين زادت بنسبة %6 على أساس سنوي.
وتبلغ قيمة العمليات التي تمت باستخدام بطاقات الائتمان عبر أجهزة السحب الآلي داخل دولة الكويت وخارجها 73.5 مليون دينار في الربع الثالث مرتفعة بنسبة %1 عن الربع الثاني، برغم انخفاض قيمة السحب الآلي بها داخل الكويت بنسبة %4 لتصل إلى 65.3 مليون دينار، في الوقت الذي زاد فيه السحب الآلي خارج الكويت بنسبة %86 عن الربع الثاني، بينما على أساس سنوي استقرت عمليات السحب الآلي ببطاقات الائتمان داخل الكويت في حين انخفضت تلك العمليات بنسبة %7 خارج دولة الكويت.
وتبلغ قيمة عمليات استخدمت فيها بطاقات الائتمان عبر نقاط البيع حوالي 353 مليون دينار في الربع الثالث زادت بنسبة %23 عن الربع الثاني، برغم تراجعها داخل دولة الكويت بنسبة %2 لتصل إلى 146 مليون دينار، في حين نشطت تلك العمليات في الخارج بنسبة %52 عن الربع الثاني لتبلغ قيمتها 207 ملايين دينار في الربع الثالث 2017.
فيما زادت على أساس سنوي عمليات باستخدام بطاقات الائتمان عبر أجهزة نقاط البيع في الربع الثالث بنسبة %8، مدفوعة بارتفاع قيمة التعاملات بها داخل دولة الكويت بنسبة كبيرة قدرها %11، وزيادة حجمها خارج دولة الكويت بنسبة %5 على أساس سنوي.

ثانياً: العمليات باستخدام بطاقات السحب المدينة
وفي ما يخص إجمالي العمليات(سحب آلي ونقاط البيع) باستخدام بطاقات السحب المدينة ، وهي بطاقات مصرفية تصدرها البنوك المحلية الكويتية، أي تستخدم حدود الرصيد المتوفر فيها فقط، ، تراجعت قيمتها في الربع الثالث إلى حوالي 5 مليارات دينار بنسبة %3 عن الربع الثاني، وتبلغ العمليات التي تمت داخل دولة الكويت باستخدام تلك البطاقات 4.8 مليارات دينار، فيما بلغت قيمة استخداماتها خارج الكويت نحو 240 مليون دينار، ويذكر أن العمليات المصرفية باستخدام بطاقات السحب المدينة سجلت زيادة على أساس سنوي بنسبة %11 في الربع الثالث من 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى