المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

تجربة فرضية بمستشفى ضمد بالتعاون مع الدفاع المدني

عبدالله بن صالح - ضمد

 

نفذت وحدة التخطيط والاستعداد للطوارئ بمستشفى ضمد العام وإدارة الطوارئ والكوارث والنقل الطبي بصحة جازان تجربة فرضية تتضمن حريق بإحدى الأقسام وذلك بالتعاون مع الدفاع المدني بضمد وعدد من الجهات الاخرى كمحافظة ضمد و الشرطة و المرور والبلدية ومركز الهلال الأحمر و شركة الكهرباء وفرع البيئة والمياة والزراعة .

وتضمنت الفرضية بآلية تحاكي حادثًا حقيقيًا ، بدأت بنشوب حريق في قسم تنويم الرجال ناتج عن إلتماس كهربائي ، نتج عنه إصابات عديدة ، وحالة وفاة واحدة ، وفور اكتشاف الحريق قامت إدارة المستشفى ممثلة بالأمن و السلامة والفريق المنفذ للخطة من منسوبي المستشفى . بتفعيل خطة الطوارئ الخاصة بالكوارث والحرائق “Code Red”، وتم إخلاء جميع الحالات لمنطقة الفرز خلال وقت قياسي
وقامت على الفور الفرق الطبية والعاملون داخل المستشفى على مكافحة الحريق وإخلاء المرضى المنومين في الأقسام القريبة من موقع الحريق . حتى وصلت آليات الدفاع المدني ، والعمل على إخلاء المحتجزين وإخماد الحريق وتأمين سلامة الموقع ، فيما بذلت الفرق الطبية كل الجهد في تقديم الخدمات الطبية للمصابين في منطقة الفرز ونقل الحالات الى قسم الطوارئ والمستشفيات المجاورة حسب الخطة المعدة مسبقاً لتنفيذ هذه الفرضية .

وعقب الانتهاء من الفرضية واعلان الكود الطبي الأخضر ، عقد مدير المستشفى الدكتور حسن عواشي وإدارة الطوارئ والكوارث والنقل الطبي اجتماعاً مع الجهات المشاركة استعرضوا خلاله ابرز المعوقات والملاحظات لتلافيها مستقبلاً وأشاد الجميع بروح التعاون والتضحية من جميع المشاركين . راجين من الله تعالى التوفيق والسلامة للجميع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى