المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

تحركات أميركية ودولية لوقف التصعيد بالعراق

نقلت وكالة “الأناضول” التركية عن العقيد أحمد الجبوري في قيادة عمليات نينوى أن البيشمركة انسحبت من مركز قضاء مخمور، بعد تعليمات صدرت لها عقب سيطرتها لساعات على أجزاء واسعة من قضاء مخمور.

وعلى خلفية الاشتباكات بين القوات العراقية والبيشمركة، والتي أوقعت عدداً من القتلى والجرحى، دعا مجلس الأمن الدولي الحكومة العراقية والقادة الكرد إلى الابتعاد عن استخدام القوة واللجوء إلى الحوار.

فيبدو أن تحركات دولية على أكثر من مستوى لنزع فتيل الأزمة المتصاعد بين بغداد وأربيل. وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، وخلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، دعا إلى الحوار، موكداً دعم بلاده لعملية بسط القانون في المناطق المتنازع عليها وفق الدستور العراقي.

الدعوة الأميركية هذه لم تخف قلقاً أممياً من تصاعد التوتر بين بغداد وأربيل على خلفية الاشتباكات الدامية بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة في مناطق ناحية زمار وقضاء مخمور وناحية التون كوبري.

وسارع مجلس الأمن إلى دعوة الطرفين الى وقف التصعيد والعودة إلى الحوار عبر جدول زمني لإنهاء أزمة استفتاء انفصال الإقليم، فيما أعلنت تركيا أن تحرك الإقليم الأخير خطوة إلى الأمام بتجميد نتائج الاستفتاء غير كافية، ولن تصلح ما تم تخريبه.

التحركات الدولية لتخفيف التوتر بين بغداد وأربيل تقابلها مساع على الأرض لإبقاء الوضع متأزماً لأهداف مالية. مصادر في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني كشفت أن فصائل البيشمركة المعروفة بقوات “التايبت” التابعة لنجلي مسعود برزاني تقاتل بشراسة لتبقى مسيطرة على منطقة حقول ارميلان وحقول كراتشوك السورية وقرية المحمودية التى يتم عبرها تهريب النفط بالاتفاق مع حزب العمال الكردستاني وقوات البيجاك التابعة لحزب الحرية الكردستاني الايراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى