المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

تحسن فرص هطول الأمطار نهاية الشهر الجاري على شمال المملكة

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم إلى خلو معظم مناطق السعودية من السحب الماطرة عدا وجود بعض السحب القليلة المتفرقة فوق أجزاء من مناطق عسير والباحة ومكة المكرمة قد يهطل منها بعض الأمطار الخفيفة ضمن نطاقات ضيقة ومحدودة.

في حين تكون الرياح جنوبية غربية نشطة مثيرة للغبار والأتربة على أجزاء من غربي منطقة القصيم والأجزاء الغربية من منطقة الرياض وفي مثلث حائل المدينة المنورة القصيم؛ لذا على المسافرين عبر الطرق البرية الرابطة بين تلك المناطق توخي الحذر! نتيجة تدني مدى الرؤية.

وتكون الرياح شمالية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المنطقة الشرقية وجنوبية شرقية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في منطقة حائل وعلى أجزاء من جنوب منطقة الجوف، وجنوبية غربية خفيفة في منطقة الحدود الشمالية وشمالي منطقة الجوف، وغربية نشطة مثيرة للغبار والأتربة على طول المناطق الساحلية القريبة من مياه البحر الأحمر تمتد حتى الجبال المتاخمة للمياه؛ لذا يُنصح بتوخي الحذر، وشمالية خفيفة إلى متوسطة السرعة داخل المياه وفي مياه الخليج العربي.

فيما تكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية نشطة في نجران ومعظم السهول الشرقية الواقعة شرقي المرتفعات الجبلية.

كما يطرأ تحسن طفيف في نسب الرطوبة السطحية فوق بعض المناطق الصحراوية ويكون أكثر وضوحا في المناطق الشمالية وشرق المنطقة الوسطى، حيث تلامس 15 في المائة خلال ساعات الظهيرة.

وتصل إلى 50 في المائة خلال ساعات الفجر، وبين المتوسطة والكثيفة في المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية، حيث تلامس 70 في المائة على أجزاء من تلك المناطق.

وتراوح درجات الحرارة في المناطق الوسطى والشرقية بين 32-35 درجة مئوية وبين 29-32 درجة في المناطق الشمالية وتبوك، وبين 34-37 درجة في المناطق الغربية، ومعتدل في المرتفعات الجبلية، حيث تراوح بين 24-29 درجة.

ويتوقع أن يكون الطقس مستقرا غدا فوق معظم المناطق، حيث تقل فرص هطول الأمطار عدا وجود بعض الغيوم المتفرقة فوق الأطراف الشمالية من المملكة وعلى أجزاء من المرتفعات الجبلية.

ويستمر نشاط الرياح الجنوبية الغربية على غربي المنطقة الوسطى وفي المدينة المنورة وفي مثلث حائل القصيم المدينة المنورة في حين تستمر جنوبية شرقية نشطة على حائل والجوف، وغربية إلى شمالية غربية نشطة على طول سواحل البحر الأحمر تمتد حتى المناطق الجبلية؛ لذا على المسافرين عبر الطرق البرية توخي الحذر.

كما تكون الرياح نشطة في المرتفعات وفي السهول الشرقية ونجران، وشمالية خفيفة إلى متوسطة السرعة في مياه الخليج العربي والمنطقة الشرقية، ولا تغير يذكر في درجات الحرارة أو في نسب الرطوبة السطحية.

فيما تشير نماذج الطقس إلى استمرار الطقس المستقر حتى نهاية الشهر الجاري ثم تبدأ فرص هطول الأمطار بالتحسن التدريجي على الأجزاء الشمالية والمرتفعات الجبلية بدءا من الـ25 من أكتوبر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى