المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

تخلّصوا من الأفكار الغذائية الموروثة

 

تكثر الأفكار الموروثة في المواضيع الغذائية، لذا لا بد من غربلتها وتصحيح بعض المعتقدات الشائبة. تعرف الى بعض الأفكار الشائعة الخاطئة كي لا تقع في فخ المعلومات الخاطئة.

الحساسية تجاه الفول السوداني سببها تنويع الأغذية بمرحلة متأخرة

استنتجت تجربة عيادية عام 2015 أن إدراج الفول السوداني في نظام الأطفال الغذائي في مرحلة مبكرة يسمح بتخفيض احتمال التعرّض للحساسية لاحقاً بنسبة %81. تهدف هذه الخطوة إلى تحفيز جهاز مناعة الطفل وزيادة قدرة تحمّله. لكن لا يشكل تأخير تنويع الأغذية السبب الوحيد لنشوء الحساسية لأن العوامل الوراثية تؤدي دوراً مؤثراً.

المشروبات الغازية تعالج التهاب المعدة والأمعاء

لا نفع من استهلاك كمية كبيرة من هذه المشروبات لمعالجة الأعراض المؤلمة التي ترافق هذا المرض الشتوي لأن هذه المنتجات لا تحمل أي قيمة علاجية، بل تقتصر منفعتها على زيادة كمية السوائل المستهلكة لما كان التقيؤ والإسهال يجفّفان الجسم. للشاي وخلطات النقيع المنفعة نفسها لذا من الأفضل تنويع المنتجات المستهلكة.

السكاكر والحلويات تفاقم حب الشباب

تشير أحدث المعطيات إلى أن استهلاك الحلويات على أنواعها يزيد إنتاج الإفرازات الدهنية، ما يؤدي إلى نشوء الحبوب.
لكن هذه الأصناف ليست وحدها مذنبة، بل يضاعف الضغط النفسي أيضاً احتمال ظهور الحبوب واضطراب النوم.

مشتقات الحليب تخفّف فاعلية المضادات الحيوية

يجب أن تتجنب بعض أنواع المضادات الحيوية تزامناً مع شرب الحليب لتفادي التفاعلات الكيماوية التي ربما تبطل مفعول الأدوية. لكن لا تؤثر أصناف أخرى من مشتقات الحليب في فاعليتها، وقد تحمي من الآثار الجانبية. يحتوي وعاء من اللبن مثلاً على مليار محفّز حيوي وتكون هذه الكائنات الدقيقة كفيلة بإغناء الجراثيم المفيدة الموجودة أصلاً في البيئة المعوية.

المأكولات المدخّنة سرطانية

يحتوي الدخان على هيدروكربونات ويرفع بعضها خطر الإصابة بسرطان المعدة. لكن لا يحصل ذلك إلا عند استهلاك كميات كبيرة ومنتظمة من المنتجات المدخّنة. تعمد شركات التصنيع اليوم إلى تغيير طرائق التدخين لتخفيف العناصر السامة. لتجنب جميع المخاطر، من الأفضل تناول السلمون ومختلف اللحوم المدخّنة في مناسبات عابرة.

الشاي يحافظ على الشباب لفترة أطول

لا مفر من الشيخوخة لكن يكافح الشاي الأسود أو الأبيض أو الأخضر الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة للخلايا لأن هذا المشروب غنيّ بجزيئات مضادة للأكسدة مثل البوليفينول والمواد الفلافونية التي تعطي مفعولاً أقوى من الفيتامين C بأربعة أضعاف، كذلك تسمح بإبطاء شيخوخة البشرة وتجنّب بعض أنواع السرطان، مثل سرطان المعدة، وأمراض القلب والأوعية الدموية. يحدّ الشاي أيضاً من تشكّل الأورام الدموية المسؤولة عن انسداد الشرايين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى