المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

تدخل جراحي لإصلاح عيب خلقي بالدماغ لطفلة

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

تمكن أطباء الأطفال في منطقة نجران من إجراء تدخل جراحي لإنقاذ حياة طفلة من عيب خلقي في رأس طفلة حديثة الولادة في عملية جراحية استغرقت 5 ساعات تكللت ولله الحمد بالنجاح .
وقالت الصحة في نجران أن الفريق الطبي بمستشفى الولادة والأطفال تعامل مع الحالة بسبب وجود بروز خلف جمجمة الرأس وتم إجراء الفحوصات السريرية والإشعاعية اللازمة حيث شخصت الحالة بمرض القيلة الدماغية “encehalocele ” وهو بروز ورمي يظهر من الدماغ غالبًا فى الجزء الخلفي من الجمجمة وذلك بسبب أن معظم الأطفال الذين لم يغلق الأنبوب العصبى لديهم عند الأسبوع الرابع من الحمل يولدون بهذا العيب الخلقي .
وبين الفريق المعالج للحالة أنه تقرر إجراء تدخل جراحي عن طريق عمل فتح لتلك الكتلة والتعامل مع الأنسجة العصبية و الأوعية الدموية واسترجاع الأنسجة الحساسة إلى وضعها واستئصال الكتلة الزائدة وإعادة ترميم الأنسجة السحائية للمخ بعد إزالة الكتلة الزائدة ، ليتم بعدها نقل الطفلة إلى قصم العناية المشددة لتتلقى الخدمة الطبية بإشراف الفريق الطبي والتمريضي لحين استقرار الحالة وخروجها من المستشفى بإذن الله .
الجدير بالذكران قسم الطوارئ بالمستشفى استقبل 53422 حالة واجراء 24831فحص اشعاعي، فيما بلغ عدد مراجعي العيادات 33591مراجع وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري م.2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى