المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

تدشين مبادرة مؤشرات مكاتب التعليم في تحقيق تجويد أدوات التقويم لتحسين ناتج عمليات التعليم والتعلم

برعاية المدير العام للتعليم بمنطقة جازان دشن المساعد للشؤون التعليمية بتعليم جازان الأستاذ ياسر بن فتح الدين دويري في قاعة الاجتماعات بمقر الإدارة بمدينة جيزان صباح اليوم الأربعاء مبادرة خطة برنامج تجويد أدوات التقويم لتحسين ناتج عمليات التعليم والتعلم لطلاب التعليم العام بمدارس تعليم جازان.

وأوضح مدير برنامج تطوير مهارات التربويين في التقويم الأستاذ علي بن حمود الشريف خلال كلمته وشرحه عن المبادرة إلى أنها تقوم على أربعة مؤشرات رئيسية وتشمل: أولا مؤشر التحصيل الدراسي ويطبق في الأسبوع العاشر من كل فصل دراسي، ومؤشر الاختبارات الدولية يطبق في الأسبوع العاشر من كل فصل دراسي ومؤشر القدرات العامة يطبق في الأسابيع 12،9،6 من كل فصل دراسي إضافة إلى مؤشر نتائج اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم لطلاب المرحلة الثانوية لعام 1438-1439هـ.

مبينا إلى أن آليات تطبيق المؤشرات الثلاثة تبدأ بتكوين لجنة بمسمى “لجنة تقويم نواتج التعلم” برئاسة المدير العام والمساعد للشؤون التعليمية بنين نائبا ومقرر اللجنة مدير برنامج تطوير مهارات التربويين في التقويم وعضوية مديري إدارات الإشراف التربوي والتدريب والابتعاث والجودة الشاملة والتخطيط والتطوير والاختبارات والقبول والإعلام التربوي ومديرو مكاتب التعليم.

وأشار إلى البرنامج والمبادرة تهدف لبناء أدوات قياس التحصيل والاختبارات المحاكية للاختبارات الدولية من خلال عينة تتكون من 5 مدارس من المرحلة الابتدائية ومثلها في المرحلة المتوسطة لتصبح العدد الإجمالي 55 مدرسة من جميع مكاتب التعليم التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان.

وموضحا إلى أنه يجب مراعاة أن الاختبار يطق على فصل دراسي واحد لا يتجاوز عدد طلابه 30 طالبا في كل مدرسة ويأتي هذا بعد تنفيذ ورش تعريفية عن الاختبارات الدولية وتحليل المحتوى وتحديد الأفكار الرئيسية في المناهج المستهدفة بمؤشرات التحصيل وماهية اختبارات القدرات واستراتيجيات التعامل معها ويكون تنفيذها خلال الأسابيع 8،7،6 من كل فصل دراسي.

ومشيرا إلى أن المستهدف في البرنامج كل من الصف الثاني والثالث الابتدائي للصفوف الدنيا بواقع 6 أسئلة للتحصيل والرياضيات ولغتي، والصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي في الصفوف العليا بواقع 6 أسئلة للرابع و9 للخامس و12 للسادس في كل من التحصيل والرياضيات والعلوم ولغتي، وفي المرحلة المتوسطة تشمل المحاكاة والتيمز “علوم، رياضيات للأول والثاني متوسط ومحاكاة البيزا لغتي ورياضيات وعلوم للصف الثالث المتوسط.

واختتم بأن تعلن نتائج المؤشرات لكل جولة عقب نهاية كل جولة بأسبوعين والتكريم النهائي في الأسبوع الثالث عشر من الفصل الدراسي الثاني لعام 1439هـ.

من جهة أخرى أشاد المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ ياسر دويري بالبرنامج والمبادرة من إدارة تطوير مهارات التربويين في التقويم، موضحا إلى أن هذه الخطوة سوف تساهم في رفع من مستوى تعليم جازان في القياس والتحصيل لدى الطلاب، إضافة إلى المساهمة في إتقان الطلاب مهارة الاختبارات الدولية والتحصيلية وكذلك اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى