المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

علوم وتكنولوجيا

تسريب قاعدة بيانات تتضمن السجلات الطبية لـ 150 ألف مريض إدمان

تعرضت البيانات الشخصية لأكثر من 150 ألف مريض إدمان في ولاية بنسلفانيا للتسريب على الإنترنت، إذ عثر الباحث المستقل “جاستن باين” على قاعدة بيانات بمحرك بحث Shodan، والتى تتضمن ما يقرب من خمسة ملايين صف من البيانات، ويبدو أنها تتضمن معلومات التعريف الشخصية (PII) للمرضى الذين عولجوا بين منتصف عام 2016 وأواخر 2018.

ووفقا لموقع Engadget الأمريكى، أبلغ باين مركز العلاج الرئيسى، وكذلك شركة استضافة الموقع، عندما اكتشف قاعدة البيانات، ومنذ ذلك الحين أصبحت البيانات غير متاحة للجمهور، إذ عثر باين على البيانات عن طريق كتابة الكلمات الرئيسية في محرك بحثShodan الذي يفهرس الخوادم والأجهزة الأخرى التي تتصل بالإنترنت.

قال باين في منشور بالمدونة شاركه معCNET قبل نشره: “في ضوء وصمة العار التي تحيط بالإدمان، فمن شبه المؤكد أنها ليست معلومات يريد المرضى الوصول إليها بسهولة”.

يعتبر هذا الاكتشاف هو أحدث مثال لمشكلة واسعة الانتشار، وهى أنه يمكن لأي مؤسسة تخزين بيانات العملاء بسهولة، لكن قلة منهم لديها الخبرة لإعدادها بشكل آمن، ونتيجة لذلك، توجد عدد لا يحصى من قواعد البيانات غيرالآمنة على الإنترنت ويمكن العثورعليها من قبل أي شخص لديه بعض مهارات البحث، فالعديد من قواعد البيانات هذه مليئة بالبيانات الشخصية الحساسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى