المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكةأخبار مثبتة

تطبيق بعض الممارسات الزراعية العملية الناجحة لمزارعي محافظة وادي الدواسر

• وادي الدواسر- مبارك الدوسري:

نقل عدد من الخبراء والمختصين الزراعيين التجارب العلمية الناجحة في مجال زراعة عدد من المحاصيل التي تشتهر بها محافظة وادي الدواسر للمزارعين.

جاء ذلك خلال فعاليات ” اليوم الحقلي الإرشادي الذي نظمته وزارة البيئة والمياه والزراعة “بمشاركة شركة سابك لمزارعي المحافظة مؤخراً بإحدى المزارع الخاصة بهدف تحقيق ممارسات زراعية سليمة لكافة المحاصيل مع رفع كفاءة وتحسين الإنتاج، من خلال الخدمات الإرشادية التي قدمت لهم لنهوض بالقطاع الزراعي للمستوى المأمول والمساهمة في تحقيق الامن الغذائي.

حيث قدم عضو هيئة التدريس بكلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود الدكتور راشد العبيد والمستشار بالوزارة عرض عملي داخل الحقل عن الرعاية والخدمة ومن أهمها التسميد بمركب سابك للنخيل وطرق حماية النخيل.

فيما قدم رئيس قسم الوقاية بمركز أبحاث النخيل والتمور بالأحساء المهندس عبد المنعم الشواف عرضا عمليا عن أهم الآفات والأمراض التي تصيب النخيل وطرق مكافحتها.

وتخلل الفعاليات نقاش مفتوح بين الخبراء والمزارعين عن ابراز المعوقات التي تعترضهم وسبل الحديثة لتلافيها .

وقد بدأت الفعاليات بحفل خطابي تحدث فيه مدير عام فرع الزراعة بوداي الدواسر المهندس محمد بن سعد بن ذيب عن حرص الوزارة في نقل التجارب الناجح للمزارعين للاستفادة بالطرق العليمة السليمة من خلال تجارب الخبراء والمختصين .

فيما قدم عبدالرحمن الملحم مدير إدارة المنتجات المتخصصة كلمة شركة ” سابك ” أكد من خلالها التعاون مع وزارة البيئة المياه والزراعة بهدف تطبيق أنجح الممارسات الزراعية الحقلية والتي انطلقت من محافظة وادي الدواسر والتي تأتي ضمن سلسلة ميدانية تطبيقية بمختلف المناطق الزراعية بمملكتنا الغالية، لخدمة القطاع الزراعي العريض بالمملكة، والرغبة المشـــتركة في تفعيل التعاون مع الوزارة لما فيه إثراء الزراعة السعودية المتميزة بمختلف مناطق المملكة.

وبين الملحم ان أهداف إقامة اليوم الحقلي الإرشادي بهذه المحافظة الزراعية المهمة هو تقديم التجارب الناجحة بالمنطقة حول استخدام منتجات سابك المتخصصة من المغذيات الزراعية، كذلك تقديم كافة المعلومات الفنية والإرشادية المهمة لتحسين اقتصاديات وإنتاج المزارعين حول المحاصيل المستهدفة ، وتقديم وإبراز التجارب والمهارات، الأمر الذي يرفع من كفاءة وتحسين إدارة المزارع للحصول على منتجات غذائية نظيفة.

كما قام المزارعون بالتجول في المعرض المصاحب لفعاليات اليوم الحقلي الارشادي الذي يحتوي على عدد من الأجنحة وهي جناح زراعي إرشادي عن برنامج سوسه النخيل الحمراء وطرق مكافحتها المتكاملة ونماذج للمصائد الفرمونية والضوئية، وجناح تسويقي لمنتجات متخصصة والمدخلات الزراعية، وجناح اجتماعي صحي وجناح للأسر المنتجة .

بعدها انتقل المزارعين للحقول المفتوحة ، وتم استعراض تجربة سابك للمركب المتخصص لمحصول البطاطس من خلال الرعاية والخدمة التي تنعكس بشكل مباشرة على سلامة المحصول وزيادة الإنتاج، كل ذلك كان خلال زيارة المزارعين الحقلية لمشروع شركة لحاء .

وقدم المهندس ياسر جاد من شركة لحاء أفضل الممارسات المطبقة في محصول البطاطس الحقلي الإرشادي” بشكل عملي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى