المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

تعرف على 5 سلوكيات خاطئة انتشرت مع الانفتاح بالمملكة

في مجتمع مثل المجتمع السعودي، الذي يعد الأكثر تدينا وتمسكا بالعادات والتقاليد، تعد حادثة مثل الرقص في الشارع لرجل وسيدة، تجاوز للمثل الأخلاقية .
صحيح  أن السعوديين يخوضون فصلا جديدا في تاريخهم نحو تحقيق الانفتاح الاقتصادي والاجتماعي، وهو الأمر الذي استوجب اتخاذ قرارات تعطي الأفراد حريات شخصية أكبر، إلا أن الشعب والقيادة لا يقبلون بخروج مفاهيم الحرية تلك عن إطارها الأخلاقي الذي حددته الشريعة الإسلامية.
فقد تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ، مقطع فيديو لشاب وفتاة يرقصون في شارع الفن بأبها .
وأظهر الفيديو الشاب والفتاة وهم يرقصون في وسط الشارع ، وسط وجود عدد كبير من مرتادي الشارع ، والذين وقفوا لمشاهدتهم ، فيما قام آخرون بتصويرهم ، ورفع المقطع على مواقع التواصل .
الحادثة الجديدة لم تكن الأخيرة من نوعها وإنما سبقتها حوادث أخرى رأي البعض فيها إساءة من البعض لاستيعاب مفهوم الانفتاح الذي تنشده المملكة، ونرصد بعضها في السطور التالية.
درة العروس:
بعيدا عن أبها وهذه المرة في محافظة جدة، وتحديدا في منطقة درة العروس شمالي المدينة، حيث انتشر مقطع فيديو صوره أحد أبناء المحافظة، ورصد فيه حدوث عملية تحرش ومعاكسات جماعية لعدد من الفتيات في المكان.
ووفقا للفيديو، فقد بدت أصوات السيدات واضحة حيث كن يصرخن مما يتعرضن له فيما ركض مجموعة من المتحرشين خلفهم، ما أثار غضبا واستياءا واسعا في المملكة.
الجهات الأمنية بدورها وبعد صدور توجيهات من مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، قامت بتشكيل فريق متخصص للبحث في الحادث واستدعاء من قام بتصوير المقطع وكذا القائمين على حراسة المنطقة، فيما أسفرت التحقيقات عن الإطاحة بـ7 متهمين على الأقل.
تفحيط بمشاركة نسائية:
وفي هذه الحادثة  لم تقتصر على ممارسة بعض الشباب الهواة لسلوكيات التفحيط التي تعد خطرا فادحا على حياتهم وحياة الآخرين فقط، بل وامتدت للنساء ممن قرر البعض منهن مشاركة الشباب في ذلك السلوك المرفوض.
ففي صيف العام الماضي أثار مقطع فيديو، غضب النشطاء والمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهر بالفيديو الذي لم تتجاوز مدته 10 ثوان، بعض الشباب يمارسون التفحيط بسياراتهم فيما تقف فتاة لتشاهد الحادث، وتتمايل رقصا معهم، ما دفع النشطاء لمطالبة الجهات الأمنية بسرعة القبض على المتهمين في الفيديو وإنزال أقصى العقوبات بحقهم.
الاختلاط:
واقعة أخرى حدثت قبل نحو شهر وأثارت تفاعلا واسعا من السعوديين، مع استياء بالغ من أغلبهم، مع انتشار مقاطع فيديو لحفل غنائي مختلط شهدته أحد المقاهي العائلية في متنزه سياحي بجازان.
من جهته، أصدر أمير منطقة جازان بالنيابة حينها، صاحب السمو الملكي الأمير، الأمير محمد بن عبدالعزيز، توجيهات بالتحقيق فيما جرى تداوله لما تسبب به سوء التنظيم من استياء كبير في وسط منطقة جازان .
من جهتها، أكدت الإمارة أنه قد صدرت توجيهات أمير المنطقة بالنيابة للجهات المختصة للتحقيق في الحادثة ومحاسبة المتسببين بأية تجاوزات وإغلاق المنتزه السياحي وإيقاف جميع الفعاليات والأنشطة حتى تتحقق بها جميع الاشتراطات النظامية والأمنية وبما يتوافق مع المنظور الشرعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى