المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

تمديد المهلة لـ«المقاصة» 6 أشهر

قررت هيئة أسواق المال تمديد فترة التزام الشركة الكويتية للمقاصة بأحكام المادة «2-2-3» من الفصل الثاني (وكالات المقاصة) للكتاب الرابع (بورصات الأوراق المالية ووكالات المقاصة) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010، بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما المنتهية في 2017/6/30 لمدة 6 أشهر تنتهي بتاريخ 2017/12/31. وتنص المادة «2-2-3» على أنه في حالة الترخيص لوكالة المقاصة بأكثر من نشاط، فيجب أن تمارس الأنشطة المتعلّقة بإيداع الأوراق المالية ضمن نظام الحفظ المركزي أو أنظمة تسوية الأوراق المالية أو الوسطاء المركزيين، من خلال شركات لها ذمة مالية مستقلة عنها ترخص من قبل الهيئة.
كما قررت الهيئة الترخيص للشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية بمزاولة نشاط مراقب استثمار، على أن تكون مدة الترخيص ثلاث سنوات، تبدأ من تاريخ إصدار شهادة ترخيص الهيئة، وذلك بعد أداء الرسم الواجب عنه عند الترخيص. وتلتزم الشركة بأداء الرسم عند تجديد الترخيص لأي فترة أخرى طبقاً لأحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما وقرارات وتعليمات الهيئة.
ونصّ القرار على منح الهيئة موافقة مبدئية للشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية لمزاولة نشاط أمين حفظ، وتسري هذه الموافقة لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد تبدأ من تاريخ كتاب الموافقة المبدئية الصادر عن الهيئة، وذلك لاستيفاء الحد الأدنى لرأس المال المدفوع اللازم توافره لمزاولة هذا النشاط. ويرخص للشركة المشار إليها في هذا القرار بعد استكمال المتطلبات المذكورة في كتاب الموافقة المبدئية الصادر عن الهيئة، وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد من تاريخ إصدار شهادة ترخيص الهيئة. وتلتزم الشركة المذكورة بأداء الرسم عند تجديد الترخيص لأي فترة أخرى طبقاً للقانون ولائحته التنفيذية وقرارات وتعليمات الهيئة. وفي قرار ثالث، منحت الهيئة موافقة مبدئية لبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود – الكويت لترخيص نشاط أمين حفظ.
وتسري هذه الموافقة لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد تبدأ من تاريخ كتاب الموافقة المبدئية الصادر عن الهيئة، وذلك لاستكمال الإجراءات القانونية لتعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي بإضافة النشاط المطلوب للبنك، ليكون ضمن الأغراض التي أسس من أجلها البنك أو لاستيفاء معايير محددة.
ويرخص للبنك المذكور في هذا القرار بعد استكمال المتطلبات المشار إليها في كتاب الموافقة المبدئية الصادر عن الهيئة، وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد من تاريخ إصدار شهادة ترخيص الهيئة، بعد أداء الرسم الواجب عند الترخيص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى