المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

توقعات بثبات نمو أرباح شركات التأمين

توقعت وكالة ستاندرد ان بورز (S&P) ان تواجه شركات التأمين الخليجية ضغوطا ستؤثر في أرباحها السنوية في 2019، بسبب المنافسة المتزايدة فيما بينها، وتقلب عوائد الاستثمار، وارتفاع التكاليف التنظيمية، ومعايير محاسبة اكثر تشددا.
وقالت الوكالة في تقرير: ان اجمالي الاقساط المكتتبة GWP لشركات التامين الخليجية سيبقى ثابتاً، بسبب عدم وجود تغطية تأمينية الزامية جديدة، وظروف اقتصادية صعبة.
واضافت: رغم ان اسواق التأمين في دول الخليج يجب ان تبقى مربحة، فاننا نتوقع انخفاض بعضها هذا العام، وذلك يعود الى عدة اسباب اهمها تباطؤ الاقتصادات الخليجية على مدى العامين الماضيين وانخفاض المشاريع الحكومية نتيجة انخفاض اسعار النفط.
وتوقعت S&P ان تشهد شركات التأمين في المنطقة هذا العام صعوبات بسبب زيادة المنافسة في سوق تامينية مكتظة نسبيا، وارتفاع تكاليف التشغيل وانخفاض عوائد الاستثمار بسبب تقلب اسواق الاسهم وانخفاض اسعار العقارات، بالاضافة الى زيادة المخصصات في ظل تشديد الانظمة والمعايير في قطاع التامين.
وكانت الوكالة قد أعلنت تصنيفات سلبية لجميع شركات التأمين الخليجية المدرجة على لوائحها في 2018، مرجعة ذلك الى ضعف الارباح وارتفاع نسبة التعرض للمخاطر ووجود نقاط ضعف في حوكمة بعض الشركات، ولا يزال حوالي %30 من توقعات الوكالة لقطاع التامين الخليجي يحمل توقعات سلبية، مما يشير الى امكانية مزيد من تخفيض تصنيفات في القطاع في 2019.
واشارت الى ان صافي ارباح شركات التامين في الخليج (باستثناء السعودية) سيظهر نموا سلبيا او ثابتا في العام الحالي، متوقعة ان تنخفض ارباح شركات التامين في الامارات، في ظل ثبات اجمالي الاقساط المكتتبة. كما ان ربحية شركات التأمين في قطر والبحرين ستتراجع. بينما من المتوقع ان تظهر شركات التامين في الكويت وعمان نموا ثابتا.
لكن وكالة التصنيف لفتت الى ان شركات التأمين الخليجية افضل نسبيا من نظيراتها في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ومع ذلك، فان قطاع التامين في الخليج عرضة للتراجع اذا لم يشهد نموا قويا في القدرة على زيادة اجمالي الاقساط المكتتبة او تعرض لمخاطر في الاصول او خسائر كبيرة في الاكتتابات والاستثمارات.
وقالت: تميل شركات التامين الخليجية الى استثمار جزء من اصولها في اصول عالية المخاطر مثل الاسهم او العقارات او السندات، وفي حين كانت الاصول عالية المخاطر لشركات التأمين الاوروبية تمثل حوالي %27 من رساميلها في 2018، بلغت %66 للشركات الخليجية.
وختمت: تتعرض قواعد راسمال شركات التامين الخليجية بدرجة كبيرة الى تقلبات الاصول، وقد يؤدي المزيج من النتائج الضعيفة للاستثمار والاكتتاب الى زيادة مخاطر على رؤوس أموال تلك الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى