المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

علوم وتكنولوجيا

ثلاثة كواكب تقترب من القمر في أكتوبر الجاري

سيتمكن سكان المنطقة العربية من رؤية ورصد خمسة من كواكب مجموعتنا الشمسية (المشترى، زُحل، المريخ، الزهرة، عطارد) بالعين المجردة في السماء خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إضافة إلى وصول ثلاثة منها كلا على حدة إلى أقرب نقطة من القمر في السماء بأوقاتٍ مختلفة على مدار الشهر.
وتكمُن أهمية تلك الظواهر في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد هذه الكواكب والقمر معًا بالأوقات المُعْلَنة، بالإضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية بحساب مدارات حركة الكواكب والنجوم حولنا، كما أنها تُعتبر دليلًا مُهمًّا لهواة الفلك للتعرف على منظر السماء، وما يُمكنهم رصده من أجرام سماوية مع القمر خلال هذا الشهر. علمًا بأن تلك الظواهر الفلكية لن تؤثر على كوكبنا.
وذكر الخبير الفلكي بدار التقويم القطري بشير مرزوق أن عملاق مجموعتنا الشمسية “المشتري” سيكون أول الكواكب الثلاثة اقترابًا من القمر خلال الشهر الجاري حيث سيكون على بُعدٍ زاوِيٍّ قدْره أربع درجات جنوب مركز هلال شهر صفر، وذلك مساء الخميس 11 أكتوبر/تشرين الأول.
ويمكن لسكان المنطقة رصد كوكب “المشتري” بالقرب من هلال شهر المُحَرَّم أعلى الأفق الغربي من بعد غروب شمس الخميس، وحتى موعد غروب القمر والمشتري على سماء كل دولة.
ويوم الاثنين 15 من الجاري، سيلتقي الكوكب ذو الحلقات الرائعة “زُحل” قمر شهر صفر. علمًا بأن هذا الكوكب سيكون على بُعدٍ زَاوِيٍّ قدره درجة ونصف الدرجة جنوب مركز القمر تقريبًا، وسيتمكن سكان المنطقة من رصد القمر وزُحل معًا أعلى الأفق الجنوبي الغربي من وقت غروب شمس يوم الاثنين، وحتى موعد غروب زحل عن سماء كل دولة.
وأضاف مرزوق أن الكوكب الأحمر “المريخ” سوف يختتم تلك الظواهر الفلكية حيث سيصل عند أقرب نقطة من القمر الخميس 18 من الجاري، وسيكون على بُعدٍ زَاوِيٍّ يقدر بدرجتين قوسيتين جنوب مركز القمر، ويمكن لسكان المنطقة الاستمتاع برصد ورؤية المريخ والقمر معًا أعلى الأفق الجنوبي من بعد غروب شمس الخميس وحتى موعد غروب المريخ.
المصدر : الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى