المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

جمعية صندوق إعانة المرضى” أطلقت حملتها الرمضانية الجديدة “صدقاتكم أجر وعافية “

 

• د. محمد الشرهان: أنفقنا خمسة ملايين و984 الف دينار على عشرة آلاف و147 حالة مرضية في عام 2018 داخل الكويت.

• ونفذنا بالخارج 139مشروعا بالتنسيق مع وزارة الخارجية في 21 دولة تكلفت مليون و223الف دينار.

• وليد الربيعة: العمل الخيري الكويتي صار نموذجا عالميا للعمل الانساني.

• جمال الفوزان: اكثر من 527 الف شخصا استفادوا من انشطتنا في التوعية الاجتماعية.

أشاد رئيس مجلس إدارة جمعية صندوق إعانة المرضى د.محمد الشرهان بالدعم اللامحدود للعمل الخيري من مؤسسات الكويت الرسمية وفي مقدمة الداعمين سمو أمير البلاد الذي تبوأ مقام أمير العمل الانساني بعدما تحولت الكويت في عهده مركزا للعمل الخيري والانساني

وقال د.الشرهان في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الجمعية بمنطقة الصباح الصحية بمناسبة انطلاق الحملة الرمضانية الجديدة تحت شعار ” صدقاتكم ،،أجر وعافية ” وأدار المؤتمر الزميل الاعلامي فيصل حمود الشمري ، لقد تمكنت جمعية صندوق إعانة المرضى بفضل الله تعالى وعلى مدار40 عاما ان تحقق انجازات وتسجل نجاحات منقطعة النظير ساهم في ذلك نخبة من أبناء الكويت من الأطباء المؤسسين وزملائهم الذين نذروا أنفسهم لهذا العمل الإنساني التطوعي الخيري الذي بلغ خيره الكثير من بقاع الأرض.

وأضاف قائلا : لقد تمكنا بفضل الله تعالى ثم بدعم المحسنين وأهل الخير ان نقدم الدعم الإنساني للمرضى المحتاجين داخل الكويت من خلال إدارة النشاط الطبي حيث قدمنا مساعدات لـ 10 الاف و147 حالة مرضية في العام الماضي بكلفة بلغت أكثر من خمسة ملايين و 984 الف دينار كانت ما بين أدوية وأجهزة طبية غالية الثمن توفر للمرضى المحتاجين ،كما كانت المساعدات عبارة عن مساهمة في تكاليف مصاريف العلاج داخل وخارج الكويت وتركيب سماعات طبية وعلاج عقم وزراعة نخاع ومستلزمات طبية ، وكفالة اسر مرضى أقعدهم المرض عن طلب الرزق.

كما شملت المساعدات أجهزة نطق وأجهزة طبية وأدوية عامة وكذلك توفيرعدسات طبية ونظارات بالاضافة الى دعم اصحاب الامراض الأكثر انتشارا كمرضى القلب ومرضى التهاب الكبد الوبائي ومرضى تصلب الشرايين وأمراض الكلى ومرضى الروماتيود والسكر ومرضى السرطان والتهاب الأعصاب والقوقعة ، فضلا عن الأنشطة التوعوية والأنشطة الصحية والمعارض الطبية التي يتم فيها الفحص المجاني للسكر والضغط في المساجد والشركات والمجمعات التجارية وغيرها للمواطنين والمقيمين .

النشاط الخارجي

وقال د.الشرهان وأما على الصعيد الخارجي والذي عادة ما نتحرك فيه بناء على رغبة المتبرعين او بدوافع إنسانية في حالات الكوارث والأوبئة والحروب التي ينتج عنها أعدادا كبيرة من المرضى واللاجئين ويكون منهم الجرحى والمصابين كما في موضوع الشأن السوري واليمني فإن اللجنة الخارجية تحرص على ان تتحرك بمظلة رسمية وتنسيق مع وزارة الخارجية الكويتية وسفارات دولة الكويت في الخارج لنحقق أهدافنا الإنسانية التي على أساسها أنشئت الجمعية ، وقد نفذت الجمعية 139 مشروعا خارجيا في 21 دولة لخدمة الجرحى والمرضى والمصابين زادت تكلفتها على المليون و223 الف دينار كويتي .

وأضاف قائلا: لقد كان لادارة النشاط الخارجي بصندوق اعانة المرضى دور بارز في تخفيف حدة الفقر على الكثير من اخوتنا في اليمن الشقيق كما خففت وطأة جراح المصابين من اللاجئين السوريين وقدمت لهم دعما كبيرا بعد ان تعاقدت مع مستشفيات بالاردن ولبنان وتركيا وعالجت الالاف من الجرحى والمصابين وساهمت في توفير الاطراف الصناعية للكثير من المحتاجين ، فضلا عن ايصالها لعشرات سيارات الاسعاف واقامة المئات من العيادات الميدانية والمتنقلة داخل سوريا ووزعت الالاف من الصيدليات والادوية ووفرت الكثير من المستلزمات الطبية للنازحين السوريين ، في الوقت الذي لم يغفلوا فيه دعم المرضى في الدول الفقيرة كتشاد والنيجر والهند وبوركينا فاسو وباكستان ومصر وبنغلاديش والسودان وغيرها.

وكشف د.الشرهان عن عدد من الأنشطة والفعاليات الإنسانية التي تقدمها الجمعية للمرضى الفقراء على صعيد الأنشطة الداخلية والخارجية في الكويت والدول الإسلامية والتي تستهدف فئة المرضى المعسرين .

واختتم قائلا : وإننا نشيد في الحقيقة بالتفاعل الإيجابي من العديد من الشركات والمؤسسات الكويتية مع مشاريع الجمعية الإنسانية ، ووجود مثل هذه الشركات التي تقدر قيمة الشراكة الاجتماعية وتفعل دورها في القيام بواجباتها الإنسانية ، مما يبعث على التفاؤل ويرسخ القيم الاجتماعية التي ربا عليها المجتمع الكويتي منذ القدم ، وتوارثته الأجيال من حب للخير ومساعدة الغير .

وثمن د. محمد الشرهان الدور الإيجابي والتعاون الذي تلمسه الجمعية من مؤسسات الدولة الرسمية وعلى رأسها وزارات الصحة والشؤون والخارجية في تسهيل عمل الجمعية في خدمة المجتمع، وقال : واغتنمها فرصة لأقدم الشكر للشركات والمؤسسات والأفراد الداعمين لمشاريع الجمعية ومساهمتهم في دعم الدور

الإنساني الذي تقوم به الجمعية في مساعدة المرضى داخل وخارج الكويت ، والذي نعتبره جزءا من واجبنا الاجتماعي تجاه هذه الفئات المستحقة للمساعدة .

وشكر الشرهان كافة المحسنين وأهل الخير من الذين يتواصلون مع مشاريع الجمعية الإنسانية ، سائلا الله ان يجازيهم خير الجزاء على ما يقدموه من دعم خيري لإخوانهم الفقراء .

كويت الخير

من جانبه أكد عضو مجلس الإدارة ورئيس ادارة العلاقات العامة والإعلام وليد الربيعة أن الكويت كانت ومازالت مصدر فخر واعتزاز لأبنائها البررة بل ومركزا عالميا للعطاءات الإنسانية ، فلا تكاد تنظر شرقا ولا غربا الا ويقع نظرك على بصمة كويتية خيرية أو اغاثية أو إنسانية أو دعوية حتى غدا العمل الخيري الكويتي نموذجا عالميا في العطاء الانساني .

وقال: ونستطيع ان نقول وبكل فخر ان ما حققته جمعية صندوق اعانة المرضى وجمعيات الكويت بكل أطيافها وتخصصاتها من مكانة متميزة في العمل الإنساني على المستوى المحلي والدولي أصبح نموذجا في العمل التطوعي الانساني.

وأشار الربيعة الى فلسفة الحملة الإعلامية الجديدة والتي ستطرح مجتمعيا بعدة أدوات إعلامية فاعلة جديدة في التصميم واختيار الألوان واصوات المنشدين وحتى لوجو الحملة وذلك بهدف ابراز دور الجمعية في العطاء الإنساني خلال مسيرة بلغت أربعين عاما انفقت فيها الجمعية أكثر من 75 مليون دينار استفاد منها أكثر من 600 الف مريض محتاج اغلبهم داخل الكويت، وما حققته الجمعية من شراكات اجتماعية مع جهات رسمية ومؤسسات مجتمع مدني كوزارة الصحة وزارة الأوقاف ووزارة التربية ووزارة الشباب ووزارة الشئون والأمانة العامة للاوقاف وبيت الزكاة وغيرها من الجهات ذات العلاقة والشراكة .

وأشار الربيعة الى واحد من أهم المشاريع التي قدمتها الجمعية بالتعاون مع الجمعية الطبية الكويتية لتدريب أكثر من 12 الف طالبا وطالبة على عمليات الإنعاش القلب الرئوي في ثلاثة مواسم متتالية والاستفادة من مواسم التدريب التي تخصصها جمعية القلب الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا للتدريب على ( إنقاذ الحياة وإنعاش القلب الرئوي باستخدام اليدين فقط ) مشيرا أن موسم التدريب لهذا العام والذي اقيم خلال شهر مارس المنصرم بالتعاون مع جمعية صندوق إعانة المرضى داخل الكويت .

وبين الربيعة أن الجمعية من خلال مثل هذه الاعمال تهدف الى نشر ثقافة انعاش القلب الرئوي لدي قطاع كبير من الشباب وتشجيعهم على المشاركة في دورات الإسعافات الأولية وتمرينهم على كيفية التعامل مع الأزمات القلبية المفاجئة حال حدوثها والتي انتشرت بشكل لافت في السنوات الأخيرة وشملت جميع الأعمار .

وأوضح الربيعة أن الجمعية تقيم الفعالية لمختلف الشرائح الطلابية والشبابية في المدارس الحكومية والخاصة وطلاب جامعة الكويت ومرتادي المجمع التجارية كمجمع الافينيوز وغيره .

وشكر الربيعة جمعية صندوق إعانة المرضى وجميع الرعاة لهذا البرنامج التدريبي وعلى رأسهم وزارة الصحة ووزارة الدولة لشئون الشباب والفريق التطوعي بالإضافة الى الجمعية الطبية الكويتية والمجموعة الخليجية وجميع المدارس التي تعاونت على اقامة التدريب بها وإقامة هذه الفعالية.

وعرج الربيعة في كلمته على عطاء ادارة النشاط النسائي والذي حقق طفرة نوعية في العمل بين شريحة النساء والفتيات في المجتمع سواء في المدارس او الجامعات والمعاهد او في مقر اللجنة بمنطقة القادسية .

كما بين ان ادارة التوعية والارشاد كانت جهودها رائعة طوال العام الماضي اذ تم زيارة ما يزيد عن 129 الف مريض ومريضة داخل المستشفيات واقيمت اكثر من 60 محاضرة شهرية للمريضات في السبع مستشفيات حكومية واسلم علي ايدي الوعاظ والواعظات 17 مهتديا ومهتدية ولله الحمد .

وبين الربيعة انه كان لادارة العلاقات العامة والإعلام نشاطا مميزا في تغطية أنشطة الجمعية و التواصل مع وسائل الاعلام والمساهمة في عمل الانشطة التوعوية واقامة الملتقيات الطبية للتعريف ببعض الامراض المنتشرة وكيفية مكافحتها فضلا عن اللقاءات الاذاعية والتلفزيونية التعريفية بجانب حملتنا الرمضانية التي نطلقها في كل عام والتي نحن بصددها اليوم، لحث المحسنين على التبرع دعما للمرضى المعوزين داخل الكويت .

وعرج في حديثه عن حملة هذا العام والتي ستقام تحت شعار ” صدقاتكم ،، اجر وعافية” وأهم ما يميزها عن الحملات السابقة، والتي ارادت بها الجمعية تذكير اهل العافية واهل الاحسان والصدقات بشريحة مجتمعية تعيش بيننا لكنهم يعانون بسبب تكالب الفقر والمرض عليها على امل ان تساهم الحملة بسد حاجة الحالات التي تتقدم للجمعية بطلب اعانات ومساعدات وادوية غالية الثمن .

وشكر الربيعة وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمقروء وحتى الشخصيات البارزة في وسائل التواصل على تفاعلها الايجابي مع مشاريع الجمعية وثمن دورهم المميز مع حملات الجمعية ذات الطابع الانساني والاغاثي وحتى المشاريع التوعوية الصحية والطبية .

تفاعل ايجابي

من جانبه أشاد مدير عام جمعية صندوق إعانة المرضى جمال سالم الفوزان بتفاعل المحسنين وأهل الخير المتبرعين من المواطنين والمقيمين مع المشاريع الإنسانية التي تقدمها الجمعية في داخل الكويت مشيرا الى دور الشركات الكويتية في القطاع الخاص وبعض الجهات الرسمية التي أولت الجمعية ثقة غالية في تنفيذ العديد من المشاريع الصحية والإنسانية لخدمة المرضى مثل بيت الزكاة ووزارة الأوقاف والأمانة العامة للأوقاف.

وقال الفوزان: ان أكثر مما يشجعنا لاستكمال هذه المسيرة الانسانية تلك الثقة الغالية التي توليها الجهات الداعمة لأنشطة وفعاليات الصندوق من المتبرعين شركات وإفرادا ممن اطلعوا على أعمال الصندوق عن كثب وعلموا بالدور الإنساني والإغاثي الذي نقوم به في خدمة المرضى الفقراء الذين أقعدهم المرض عن طلب الرزق ، وتكالبت عليهم الخطوب بعد ان فقدوا مصادر رزقهم وتضاعف عليهم البلاء بعد ان عجزوا عن توفير الحاجات الأساسية لأطفالهم وأسرهم ،

وبين الفوزان أن الجمعية استطاعت ان تواكب التوسع في العمل على مدار السنين الماضية بقفزات نوعية في التطوير الاداري والعمل المؤسسي وواكبت الطفرة الاعلامية التي برزت فيها مواقع التواصل الاجتماعي وحققت تميزا لمشاريعها في التويتر والانستجرام وحتى الموقع الالكتروني وقال : ولا شك ان هذا العمل النبيل من دعم المرضى ومواساة الجرحى ومساعدة المحتاجين يعد من صميم أهداف الجمعية منذ تأسيسها والذي وضع إعانة المرضى الذين أقعدهم المرض عن طلب الرزق وتأمين علاجهم وتوفير لقمة العيش الكريم لهم على سلم أهدافه ، فضلا عن سعي الجمعية في المساهمة في تجهيز المستشفيات والمراكز الصحية داخل الكويت بما يوفر خدمة أفضل للمراجعين ، ونشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع .

وشكر الفوزان أهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء الذين دعموا أنشطة الجمعية وساهموا في تخفيف معاناة إخوانهم المرضى الفقراء ، داعيا الى المزيد من البذل والعطاء في مساندتهم تأكيدا على الدور الخيري والإنساني الذي تقدمه كويت الخير ومؤسساتها الخيرية في كل مكان .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى