المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«جيه بي مورغان» الأمريكي يصدر عملة رقمية

 

أعلن بنك «جيه بي مورغان» الأمريكي، إصدار عملة رقمية، على أن يتم إجراء تجارب الإصدار في غضون بضعة أشهر، ليكون أول بنك أمريكي كبير يتخذ خطوة مماثلة.
وينقل البنك أكثر من 6 تريليونات دولار في جميع أنحاء العالم كل يوم للشركات في أعمالها التجارية الشاملة، وفي التجارب المقرر أن تبدأ خلال أشهر قليلة، سيحدث جزء صغير من تلك العمليات عبر منصة رقمية وتسمى العملة، «جيه بي إم، صممها المهندسون في البنك لتسوية المدفوعات على الفور بين العملاء.
وقال رئيس قطاع «البلوكتشين» لدى البنك عمر فاروق، إن أي شيء موجود حاليا في العالم، ينتقل إلى البلوكتشين، سيكون هذا هو الجزء الدافع لهذه الصفقة والتطبيقات لا حصر لها.
وعندما يتم اختبار المدفوعات الدولية، سيكون ذلك واحدا من أول التطبيقات في العالم الحقيقي لإجراء المعاملات المصرفية عبر العملات الرقمية، بعد أن تجنب القطاع المصرفي تلك الأصول بزعم ارتفاع درجة مخاطرها.
هناك ثلاثة تطبيقات في وقت مبكر لعملة «جيه بي إم»، وفقا لفاروق.
الأول هو للمدفوعات الدولية للعملاء من الشركات الكبيرة ، والذي يحدث الآن عادةً باستخدام التحويلات البرقية بين المؤسسات المالية على شبكات العقود السابقة مثل Swift، وبدلاً من أن يأخذ في بعض الأحيان أكثر من يوم لتسوية لأن المؤسسات لديها أوقات محددة للمعاملات وبلدان تعمل على أنظمة مختلفة ، فإن المدفوعات ستستقر في الوقت الحقيقي ، وفي أي وقت من اليوم ، على حد قوله.
والثاني لمعاملات الأوراق المالية، في أبريل الماضي، اختبر جيه بي مورجان إصدار الديون على البلوكتشين، وخلق محاكاة افتراضية لشهادة إيداع بقيمة 150 مليون دولار لأحد البنوك الكندية، بدلا من الاعتماد على الأسلاك لشراء الإصدار، مما أدى إلى وجود فجوة زمنية بين تسوية الصفقة ودفع ثمنها – يمكن للمستثمرين المؤسسيين استخدام رمز جي بي مورغان ، مما يؤدي إلى تسويات فورية.
وسيكون الاستخدام النهائي للشركات الضخمة التي تستخدم أعمال خدمات الخزانة «جيه بي مورغان»، ليحل محل الدولارات التي يمتلكونها في الشركات التابعة في جميع أنحاء العالم، في ظل غياب العملاء من الأفراد، تتعامل الأعمال التجارية مع شريحة كبيرة من التدفقات المالية العالمية للشركات، من هانيويل إنترناشيونال، إلى فيسبوك ، وتحرك الدولارات لأنشطة مثل مدفوعات الموظفين والموردين. وقد حققت إيرادات بقيمة 9 مليارات دولار في العام الماضي للبنك.
وقال فاروق إن الأموال تتأرجح ذهابًا وإيابًا في جميع أنحاء العالم في مؤسسة كبيرة، وهل هناك طريقة للتأكد من أن الشركة الفرعية يمكن أن تمثل النقود في الميزانية العمومية دون الحاجة إلى إرسالها إلى الوحدة بالفعل، وبهذه الطريقة ، يمكنهم دمج أموالهم وربما الحصول على أسعار أفضل لها.
وقال فاروق إنه إذا نظرنا أبعد من ذلك ، يمكن استخدام عملة «جيه بي إم» للدفع على الأجهزة المتصلة بالإنترنت.
يراهن جيه بي مورجان على أن وضعه الأول وحصته الكبيرة في السوق في مدفوعات الشركات، التي تربو على 80 في المئة من الشركات في قائمة فورتشن 500، سوف يمنح تكنولوجيته فرصة جيدة للتطبيق ، حتى لو أن البنوك الأخرى تقوم بإنشاء عملات معدنية خاصة بها.
وقال فاروق، إن كل الشركات الكبرى تقريبا هي عملائنا، ومعظم البنوك الكبرى في العالم أيضا، حتى لو كان هذا يقتصر على عملاء «جيه بي إمعلى المستوى المؤسسي ، فلا يجب أن يعيقنا عن ذلك.
وفي عام 2017 وصف جيمي ديمون الرئيس التنفيذي ببنك «جيه بي مورغان»، بيتكوين بأنها احتيال وغباء وخطيرة للغاية للأشخاص الذين قاموا بتداولها، لقد خسرت بتكوين، وهي أشهر عملة مشفرة ، أكثر من 80٪ من قيمتها منذ ذروتها.
وقال ديمون، إنه يدعم تقنية «البلوكتشين» لتتبع المدفوعات وستقوم شركته بنقل أي شخص في البنك الذي يتاجر في البيتكوين في ثانية، وبعد فترة قصيرة من تراجعه عن هذا التقييم القاسي ، قال إنه يأسف لتعليقاته، مضيفا أنه يعتقد أن التشفيرات النقدية حقيقية ويجب فحصها بشكل فرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى