المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

حصاد الحربش والعازمي والخضير والشطي

قدم النواب جمعان الحربش، حمدان العازمي، حمود الخضير، وخالد الشطي  112 سؤالا و223 اقتراحا بقانون ورغبة خلال دور الانعقاد الماضي.
وبينت إحصاءات النواب الاربعة التي تنشر تباعاً حسب الأحرف الابجدية، أن النائب جمعان الحربش قدم في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر 19 سؤالا و79 اقتراحا بقانون و16 اقتراحا برغبة.
وشارك الحربش في تقديم طلبات المناقشة التي تتعلق بإيقاف النشاط الرياضي، وقضية حلب، والايداعات المليونية.
وفيما يخص اللجان البرلمانية المشارك فيها، فهو رئيس لجنة دراسة محاور استجوابي رئيس الوزراء، ومقرر لجنة الظواهر السلبية وعضو في لجان التعليمية وحقوق الإنسان والتحقيق في استقالة رئيسة مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية.

الاقتراحات بقوانين
أما النائب حمدان العازمي، فقدم  62 سؤالا و177 اقتراحا بقانون ورغبة، وشارك في تقديم طلبي مناقشة بخصوص الإيداعات المليونية، والقضية الإسكانية.
ويترأس العازمي خلال دور الانعقاد الاول لجنتي العرائض والشكاوى وشؤون الزراعة والثروة السمكية والحيوانية، كما يشارك كمقرر في لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة.
واعتبر العازمي أن دور الانعقاد الاول لم يكن على مستوى الطموح، لافتا الى ان ذلك يعود الى انه جاء بعد انتخابات برلمانية نتج عنها تغيير كبير في تركيبة المجلس.
وتمنى ان يشهد دور الانعقاد المقبل مزيدا من انجاز التشريعات التي تهم الوطن والمواطن، مؤكدا على ضرورة ان تغير الحكومة نهجها في استهداف جيب المواطن، وان تتبع سياسات اقتصادية تعتمد على تنويع مصادر الدخل.
وشدد العازمي على اهمية استغلال العطلة البرلمانية في التنسيق وترتيب اولويات دور الانعقاد المقبل، حتى يستطيع المجلس انجاز اكبر كم من التشريعات التي ينتظرها المواطن.

قضية حلب
بدوره، قدم النائب د. حمود الخضير خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر 7 أسئلة، و23 اقتراحا بقانون، و57 اقتراحا برغبة، وشارك في تقديم طلب مناقشة عن قضية حلب.
أما مشاركته في أعمال اللجان البرلمانية، فيشغل النائب د. حمود الخضير عضوية اللجنة الصحية.
وقال الخضير إنه سعى خلال الفترة القصيرة نسبيا من دور الانعقاد الأول الى تفعيل دوره البرلماني بما يخدم المواطنين ويحقق تطلعاتهم، معربا عن تفاؤله بانطلاقة تشريعية حقيقية في دور الانعقاد المقبل.
وأوضح الخضير أن تضارب الأولويات لدى النواب، وتسابقهم على تنفيذ تعهداتهم للناخبين، وكذلك ضغط حكم المحكمة الدستورية الذي ترقبه النواب وانتهى في الثالث من مايو الماضي إلى تحصين هذا المجلس، أدى إلى تضاؤل حجم الإنجاز المأمول من القوانين التي ينتظرها المواطنون.
وأكد الخضير أن دور الانعقاد المقبل سيشهد الانطلاقة التشريعية الحقيقية لمجلس الأمة، داعيا الحكومة إلى الاستعداد جيدا للدورة المقبلة من خلال اتخاذها الإجراءات الإصلاحية خلال العطلة البرلمانية، وبما يتسق مع ملاحظات النواب وتقارير الجهات الرقابية عن مخالفات وأخطاء وتجاوزات الجهات الحكومية المختلفة.
وشدد على ان تعاون الحكومة مع المجلس سيكون في مصلحة الوطن والمواطنين، أما استمرار الوتيرة الحكومية ذاتها فإن من شأنها عرقلة التعاون المنشود، ما يفتح المجال أمام تفعيل الشق الرقابي والمحاسبة.

24 سؤالا
فيما كان حصاد النائب خالد الشطي خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر 24 سؤالا و14 اقتراحا بقانون و17 اقتراحا برغبة، وشارك في تقديم طلب لمناقشة القضية الإسكانية.
وشارك الشطي في عضوية اللجنة التشريعية ولجنة حماية الأموال العامة ولجنة المرأة والأسرة ولجنة الظواهر السلبية ولجنة التحقيق في تهريب الحاويات. (شبكة الدستور)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى