المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

«خبرات»: 120 ألف متقاعد بحاجة إلى الدعم والمساندة

طالب رئيس المشروع الوطني للمتقاعدين «خبرات» د.صلاح العبدالجادر السلطتين التشريعية والتنفيذية ومجلس التخطيط بالالتفات إلى المتقاعدين والاهتمام بهم بالشكل المطلوب، معتبراً أنهم رافد مهم من روافد التنمية، لكنهم يعانون التهميش.
وأضاف العبدالجادر خلال الورشة التي نظمها المشروع امس تحت عنوان  «ثلاجة المتقاعد»: يبلغ عدد المتقاعدين 120 ألفا، وهم خدموا البلد سنوات طويلة من حياتهم، وعلى المسؤولين الاستفادة من ذوي الخبرة منهم بالشكل المطلوب.
وتابع: نحن بحاجة إلى تغيير مفهوم التقاعد، وأن نشكل ثقافة جديدة تهدف إلى  تقديم الخدمات للمتقاعدين وتقدير المجتمع لهم، إلى جانب العمل على إيجاد فرص وظيفية جزئية تتناسب مع قدراتهم وخبراتهم.
وبين أن المشروع الوطني للمتقاعدين لديه 30 مبادرة  مع ورش تدريبية، مبينا أن المشاركة كبيرة في المبادرات من قبل المتقاعدين، مما جعلنا نقيم المزيد منها، فضلاً عن التوجه لتنظيم حفل تكريم لهم، وفق معايير محددة، في مقدمتها سنوات الخدمة، مع تكريم ذوي الاعاقة منهم.
وأشار العبدالجادر إلى توجه لإنشاء الرابطة الخليجية للمتقاعدين، حيث تم تأسيس اللجنة التأسيسة لها  خلال المؤتمر الخليجي الأول للمتقاعدين الذي انعقد قبل أسبوعين، وجار العمل على استكمال بقية الخطوات اللازمة.

فراغ كبير
من جانبه، بين رئيس نادي الحوار د.أيوب الأيوب أن إطلاق مسمى «ثلاجة المتقاعد» على الورشة سببه أن الكثير من المتقاعدين يجدون فراغاً كبيراً في حياتهم بعد تقاعدهم وخروجهم من عملهم، فيجلسون ساعات طويلة في المنزل يبحثون عن أشياء يشغلون بها وقتهم.
وشدد  على ضرورة أن يعلم كل متقاعد أن تقاعده عن الوظيفة فقط، والتي تعتبر جانباً من جوانب الحياة، ولكنه ليس تقاعدا عن بقية الجوانب الأخرى، كدينه ووطنه وحياته وأهله، لافتا إلى وجود أفكار كثيرة يستطيع المتقاعد أن يشغل وقت فراغه، كالأعمال التطوعية وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى