المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

خطِّط جيداً لرحلة الصيف وتجنَّب 5 أخطاء

 

يمكن أن يكون السفر لقضاء العطلة باهظ الثمن. اذ وجدت دراسة استقصائية أجرتها مؤسسة LearnVest عام 2017 أن المسافر يمكن أن يتكبد مبالغ طائلة لتمويل رحلته. ويمكن أن تشكل تذكرة السفر جزءاً كبيراً من هذه التكلفة.
لذلك مع حلول فصل الصيف، يقوم تطبيق هوبر Hopper، وهو تطبيق يستخدم البيانات للتنبؤ بالوقت الذي تكون فيه تكاليف رحلات الطيران في أرخص مستوياتها، وذلك من خلال تحليل بيانات البحث في الوقت الفعلي عن رحلات الطيران لتحديد الأخطاء الأكثر شيوعا والتكلفة التي يقوم بها المسافرون عند الحجز.
وجد تطبيق «هوبر» أنه في هذا الصيف، يمكنك توفير ما يصل الى 572 دولارا للرحلات الداخلية و1961 دولارا للرحلات الدولية عن طريق تعديل استراتيجية الحجز. وفي ما يلي بعض أكبر الأخطاء التي يجب تجنبها.

الحجز في وقت مبكر جداً أو متأخر جداً

بعض الأخطاء الأكثر كلفة لها علاقة بالتوقيت. «أسوأ ما يمكن أن يفعله المسافرون هو حجز رحلاتهم في وقت متأخر جدا»، بحسب ليانا كوروين، خبيرة السفر في شركة تطبيق هوبر.
وتقول: «في الرحلات الداخلية، يمكن أن تكلف 139 دولارا زيادة، وفي الرحلات الدولية قد تصل الزيادة الى 529 دولارا». وقد قام تطبيق هوبر بحساب جميع التكاليف من متوسط أسعار رحلات صيف 2018.
وتضيف: «لكن اذا قمت بالحجز مبكرا، يمكنك أن توفر 38 دولارا في الرحلات الداخلية وما يزيد على 474 دولارا في الرحلات الدولية».
واذا كنت مسافرا الى وجهة ترفيهية شهيرة، مثل هاواي أو المكسيك، تقول كوروين إن أفضل الأسعار تظهر قبل شهر واحد من تاريخ المغادرة. أما بالنسبة إلى وجهات الأعمال الشهيرة، مثل نيويورك أو واشنطن، فمن المحتمل أن تجد الأسعار الأقل كلفة قبل ثلاثة أشهر تقريبا.
كما وجد تطبيق هوبر أنه عادة ما تكون هناك عروض أقل على الرحلات الجوية خلال عطلة نهاية الأسبوع، لذلك يكلف الحجز في المتوسط 9 دولارات في الرحلات الداخلية و10 دولارات على الرحلات الدولية. والطيران يوم الجمعة سيكلفك %20 أكثر من الطيران يوم الثلاثاء.

عدم المرونة في المطارات أو الوجهات البديلة

المرونة هي أيضا عامل مهم، وفقا للبيانات فان عدم التحقق من مطارات بديلة يكلف المسافرين ما متوسطه 32 دولارا في الرحلات الداخلية و99 دولارا في الرحلات الدولية هذا الصيف. كما أن عدم المرونة بشأن الوجهات يكلف ما معدله 131 دولارا للرحلات الداخلية و397 دولارا للرحلات الدولية.

الشراء المتهور

خطأ آخر مكلف يمكن تجنبه بسهولة وهو شراء تذكرة السفر في نفس اليوم الذي يتم البحث فيه عنها. اذ وجدت دراسة هوبر أنه يمكنك عادة توفير %14 من ثمن التذكرة اذا انتظرت قليلا قبل الحجز.
تقول كوروين «الكثير من المسافرين يفعلون ذلك لأنهم يشعرون بالصدمة من ارتفاع غير متوقع في الأسعار والقلق من ارتفاع أسعار التذاكر، لكن ما وجدناه هو أن اثنين من أصل ثلاثة من أسعار التذاكر ستنخفض في الواقع بعد 24 ساعة من عملية البحث الأولى».

حجز الرحلة قبل الفندق
وجد تطبيق «هوبر» أيضا أن حجز الرحلات الجوية قبل الفنادق يمكن أن يكلف ما متوسطه 34 دولارا في الليلة الواحدة. وذلك لأنه من المحتمل أن يكون الوضع أفضل عند حجز الفندق في وقت مبكر (نظرا للطريقة التي تقوم بها الفنادق بعملية الجرد والتسعير). الوقت المثالي لحجز فندق هو ما يقرب من شهرين الى ثلاثة أشهر قبل موعد رحلتك، وفقا لهوبر.

حجز رحلة في منتصف موسم الصيف

من المفيد أن يفكر المسافر بطريقة استراتيجية حيال توقيت رحلته عندما تكون في موسم الصيف.
وفقا لبيانات رحلات الطيران لعام 2017 من شركة اكسبيديا، عندما يتعلق الأمر بالاجازات الصيفية، فان شهر أغسطس هو أرخص شهر للسفر جوا، خاصة في النصف الثاني من الشهر. ووجدت شركة اكسبيديا أن أواخر يونيو وأوائل يوليو أكثر تكلفة، وفي العام الماضي، كان متوسط سعر تذكرة السفر جوا في يونيو حوالي 100 دولار زيادة على سعرها في شهر أغسطس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى