المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

دراسةتربط بين الربو واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

أشارت دراسة حديثة إلى أن صلة قوية ربما تربط بين مرض الربو واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، مما يجعل المصابين بأحدهما أكثر عرضة للإصابة بالآخر. وفحص الباحثون بيانات 49 دراسة أصغر شارك فيها 210363 شخصاً في المجمل من مرضى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وأكثر من 3.1 ملايين آخرين غير مصابين به. وتوصلت الدراسة إلى أن نحو 17 في المئة بين المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط هم من مرضى الربو مقارنة بنسبة 11.5 في المئة فقط بين غير المصابين بالاضطراب.
وأضافت النتائج أن 8.8 في المئة من مرضى الربو يعانون من هذا الاضطراب مقارنة بنسبة 5.6 في المئة فقط بين غير المصابين بالربو. وبشكل عام، خلصت الدراسة إلى أن الإصابة بالربو تزيد من خطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بنسبة تتراوح بين 45 و53 في المئة، والعكس صحيح. وقال صامويل كورتيز كبير الباحثين في الدراسة وهو من جامعة ساوثامبتون في بريطانيا «من المحتمل أن تكون هناك تغييرات تجعل أدمغة بعض الأطفال أكثر عرضة للإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والربو معاً».
وأضاف «من المحتمل أيضاً أن تكون مشاكل تتعلّق بالنوم كاضطراب التنفس أثناء النوم تزيد من احتمال الإصابة بهما معاً».
وكتب الباحثون في دورية «لانسيت سايكايتري» أن الربو هو أكثر أمراض الجهاز التنفسي المزمنة شيوعاً حول العالم، إذ يقدر عدد المصابين به بنحو 358 مليون شخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى