المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

دليل إرشادي حول كورونا من الجمعية السعودية لطب العناية الحرجة

“الهزاني”: تضمّن أكثر من 50 توصية وشارك فيه ما يزيد على 20 متخصصاً

نشرت الجمعية السعودية لطب العناية الحرجة في مجلتها العلمية المحكمة دليلها الإرشادي الأول المبني على الأدلة والبراهين ضد جائحة كورونا فيما يخص الحالات المرضية في العنايات المركزة.

وشارك في الدليل أكثر من 20 متخصصاً من الممارسين الصحيين من عدة تخصصات صحية كالصيدلة والتمريض وعلم الفيروسات والرعاية التنفسية وعلم النفس ونخبة من استشاريي العناية المركزة السعوديين، وتم عرضه على محكمين من خارج فريق العمل من ذوي الخبرة من داخل وخارج الوطن.

وذكر رئيس الفريق البحثي الدكتور وليد الهزاني أهمية تقديم الرعاية الصحية في العنايات المركزة بما يتوافق مع الأدلة والبراهين العلمية والتي تراعي الإمكانيات والمهارات المحلية للممارسين الصحيين.

وأضاف الدكتور “الهزاني” أن الدليل الإرشادي اشتمل على أكثر من خمسين توصية إكلينيكية تخص التعامل مع وكيفية رعاية المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في العنايات المركزة قبل وبعد تركيب جهاز التنفس الصناعي.

وأبان “الهزاني” أنه اشتمل كذلك على توصيات إكلينيكية تخص سبل التشخيص والعلاج الدوائي والغسيل الكلوي ودعم القلب والدورة الدموية، كذلك شمل الدليل على توصيات علاجية للأطفال المصابين بفيروس كورونا في العناية المركزة للأطفال.

وأشار الى أنه احتوى على دور الدعم النفسي للممارسين الصحيين في العنايات المركزة أثناء العمل تحت الضغوط، وعلى أولوية وجود استراتيجيات تعزيز أداء العنايات المركزة أثناء الجوائح، مُشدداً على أهمية الدليل فيما يتعلق بالمبادئ الأخلاقية الصحية أثناء التعامل مع الجوائح والكوارث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى