المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

«ديوانية المبادرين».. في الغرفة

عقد مساء الأحد الماضي برنامج «ديوانية المبادرين» في مقر غرفة تجارة وصناعة الكويت، وشارك فيها عدد من المبادرين وأصحاب الأعمال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذين أتموا برنامج «دبلوم ريادة الأعمال»، المعني بتأهيل وتدريب المبادرين للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث سبق أن عقد مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير بغرفة تجارة وصناعة الكويت هذا البرنامج مرتين متتاليتين خلال بداية السنة الحالية ونهاية السنة الماضية، اللتين شارك فيهما ما يزيد على 120 مشاركاً.
وتهدف «ديوانية المبادرين» إلى احتضان أرباب الأعمال في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفير المناخ المناسب لهم بطابع محلي، يلتقي فيه المبادرون لمناقشة المواضيع التي تهم مشاريعهم. كما يتم فيها تقديم المشورة الفنية والقانونية والإدارية المتعلقة بمشاريعهم. وتتم في الديوانية استضافة ممثلي الجهات ذات العلاقة بأعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة للتحاور مع المبادرين حول الخدمات التي توفرها تلك الجهات.
وقد شارك في الديوانية بعض الخبراء القانونيين والمختصين في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، كما شارك فيها مساعد مدير عام غرفة تجارة وصناعة الكويت للشؤون التجارية، حيث قام بشرح ما تقدمه الغرفة من خدمات لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة .
وأفاد مدير مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير، د. جاسم بشارة، أن المركز سيعقد «ديوانية المبادرين» مرة كل شهر، تتم فيها دعوة المبادرين، واستضافة المسؤولين في الجهات ذات العلاقة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة للتواصل مع المبادرين.
والجدير بالذكر أن مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير يعقد بشكل دوري برنامج «دبلوم ريادة الأعمال» مرتين سنوياً، حيث يشتمل البرنامج خمس مراحل على مدى شهر ونصف يتم فيه تدريب المشاركين على عدد من المهارات الأساسية للمبادرين، مثل أساسيات إنشاء وبدء المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وإعداد خطط العمل والمهارات القانونية والملكية الفكرية، ومهارات إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، ومهارات التسويق والمحاسبة.
كما يتم خلال البرنامج الاطلاع على عدد من المشاريع الناجحة لمبادرات كويتية، تشكل قصص نجاح قائمة، تحدث فيها أصحابها عن تجاربهم الخاصة، وكيفية التغلب على الصعاب والمعوقات، وصولاً إلى مشاريع ناجحة ومجدية، بعضها وصل إلى الأسواق الإقليمية والعالمية. وتشارك في تقديم المرحلة الأولى من البرنامج إحدى الجهات الدولية المرموقة، حيث تقدم خبرتها في مجال إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ووضع الخطط التشغيلية لها، والبناء المؤسسي لتلك المشاريع. كما يتضمن البرنامج عرضاً لما تقدمه مؤسسات الدولة من خدمات للمبادرين، مثل وزارة الشباب، ووزارة التجارة والصناعة، والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومحفظة المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالبنك الصناعي.
ويعد برنامج «دبلوم ريادة الأعمال» أحد برامج «أكاديمية المبادرين»، التي تم إنشاؤها في منتصف العام الماضي في غرفة تجارة وصناعة الكويت، حيث تسعى الغرفة من خلاله إلى تقديم المهارات الأساسية للمبادرين الراغبين في إنشاء شركات ومشاريع خاصة بهم، على النحو الذي يكفل لهم سبل النجاح في البدء في مشاريعهم والاستمرار بها دون عوائق، مما يشكل مساهمة مباشرة لدعم وتمكين بيئة الأعمال في الكويت، لتحفيز مساهمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي دعماً للاقتصاد الوطني، وصولاً إلى الهدف الاستراتيجي للدولة في تنويع مصادر الدخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى