المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

رئيس كوريا الجنوبية يناقش مع رئيس وزراء اليابان نتائج القمة بين الكوريتين

قال المتحدث باسم المكتب الرئاسى فى سول، كيم وي-كيوم ، اليوم الأحد ، إن الرئيس الكورى الجنوبي، مون جيه-إن، أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي، حيث أكد الجانبان على أن محادثات القمة بين الكوريتين التى اتفق فيها زعيما الكوريتين على نزع السلاح النووى بصورة تامة، أسهمت فى خلق الظروف لإنجاح القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية عن المتحدث قوله إن الرئيس مون أجرى المكالمة الهاتفية مع آبى فى الساعة العاشرة صباح اليوم لمدة 45 دقيقة لشرح نتائج القمة بين الكوريتين، مضيفا أن الرئيس مون ورئيس الوزراء آبى أعربا عن أملهما فى أن تؤدى محادثات القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة إلى خطة محددة لنزع السلاح النووي.

وقدر رئيس الوزراء اليابانى تأكيد زعيمى الكوريتين على هدف نزع السلاح النووى بصورة تامة فى شبه الجزيرة الكورية من خلال “إعلان بانمونجوم”، معربا عن أمله فى أن يؤدى هذا الإعلان إلى إجراءات ملموسة.

وقال الرئيس مون فى المكالمة الهاتفية إن الزعيم الكورى الشمالى كيم جونغ-أون، أبدى عزمه على إجراء حوار مع اليابان عند القمة بين الكوريتين، مضيفا أنه نقل للزعيم كيم رغبة آبى فى إجراء حوار مع الشمال.

وأكد على أنه سيضطلع بدور كجسر بين كوريا الشمالية واليابان، فيما قال آبى إنه سيعمل على خلق فرصة لإجراء حوار مع كوريا الشمالية، مضيفا أنه سيدعو الرئيس مون إلى المساعدة إذا لزم الأمر.

وقال المتحدث إن آبى تقدم بالشكر للرئيس الكورى الجنوبى على إرسال رئيس وكالة الاستخبارات سوه هون، إلى اليابان لشرح نتائج القمة بين الكوريتين.

من ناحية أخرى، قالت مصادر بالمكتب الرئاسى للصحفيين إن الرئيس الكورى الجنوبى ناقش مع رئيس الوزراء اليابانى قضية اليابانيين المخطوفين لدى كوريا الشمالية، مضيفة أن آبى سيعلن عن هذا الموضوع فى وقت لاحق. وطبقا للمصادر، أثار الرئيس مون هذه القضية عند لقائه مع الزعيم كيم، وقدم آبى الشكر على ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى