المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

رضا شعبي عن تعامل الحكومة مع «كورونا»

المصدر:الراي

طغى الرضا الشعبي عن إجراءات الحكومة وتعاملها مع أزمة فيروس كورونا المستجد، وفق دراسة ميدانية أجراها مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في جامعة الكويت لاستطلاع الرأي العام الكويتي.
الدراسة توصلت إلى أن 33.61 في المئة من أفراد العينة «موافقون بشدة» على أن الحكومة تعاملت بالشكل المطلوب مع أزمة فيروس كورونا المستجد، في حين أن 31.13 في المئة من أفراد العينة «موافقون» على ذلك، ليكون الإجمالي 64.74 في المئة في جهة الموافقة. وتصدرت النساء قائمة المستطلعة آراؤهم، بنسبة وصلت إلى 65 في المئة، مقابل 63 للرجال، فيما كانت فئة الشباب طاغية على قبول تعامل الحكومة مع الازمة وبنسبة 72 في المئة، مقابل 33 بين المسنين.
وفي المقابل فإن الدراسة، التي اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ عدد أفراد عينتها 1090 فرداً، توصلت إلى أن 9.73 في المئة من أفراد العينة «غير موافقين بشدة» على أن الحكومة تعاملت بالشكل المطلوب مع الأزمة، في مقابل 19.38 في المئة «غير موافقين» ليكون إجمالي نسبة غير الموافقين 29.11 في المئة، في حين اتخذ 6.15 في المئة من أفراد العينة موقف الحياد.
واعتمدت الدراسة، التي أجريت بإشراف مدير المركز الدكتور فيصل بوصليب، على الاستبانة وسيلة لجمع البيانات، لأنها الأداة الأنسب لطبيعة الدراسة المسحية الـتي تتعلق بالحصول على معلومات حول موضوع البحث. وقد تم تصميم استبانة تهدف إلى قياس توجهات الرأي العام الكويتي تجاه أداء حكومة دولة الكويت في التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد.
وتوصلت الدراسة إلى أن «أفراد العينة من الإناث كانوا أكثر رضا عن أداء الحكومة في التعامل مع أزمة فيروس الكورونا مقارنة بأفراد العينة من الذكور»، كما أن «المستوى التعليمي الأعلى (الدراسات العليا فوق الجامعي) كانوا هم الأقل رضى عن أداء الحكومة في التعامل مع الأزمة، في حين كان أفراد العينة من المستوى التعليمي الأقل (دون الثانوي) هم الأكثر رضى عن أداء الحكومة».
وفيما أظهرت الدراسة أن «أفراد العينة الأكبر سناً (فوق 50 سنة) كانوا هم الأقل رضا عن الحكومة، في حين كان أفراد العينة الأصغر سناً (أقل من 18 سنة) هم الأكثر رضى عن أداء الحكومة»، كشفت أن «أفراد العينة في محافظة الجهراء كانوا هم الأكثر رضى عن أداء الحكومة، في حين كان الأفراد في محافظة العاصمة هم الأقل رضى».
وشارك في إعداد تلك الدراسة فريق عمل مكون من رئيس قسم استطلاعات الرأي العام في المركز يوسف العبد الرزاق، و الباحث السياسي فهد العبيد، والباحث الإعلامي بيبي الخضري.

عن الدراسة

المتغيرات الديموغرافية

اشتملت الاستبانة على الأسئلة الرئيسية المتعلقة بالمتغيرات الديموغرافية وهي:
– الجنس (ذكر- أنثى)
– الفئة العمرية (أقل من 18، مابين 18 – 30، مابين 31 – 40، مابين 41 – 50، أكثر من 50)
– المستوى التعليمي (دراسات عليا – جامعي – دبلوم – ثانوي – دون الثانوية)
– المحافظة السكنية (العاصمة -حولي – الفروانية – مبارك الكبير – الأحمدي – الجهراء)
واشتملت الاستبانة على عبارة واحدة وهي:
– هل تعاملت حكومة دولة الكويت بالشكل المطلوب في مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد؟

مقياس «ليكرت» الخماسي

استخدمت الاستبانة مقياس «ليكرت» الخماسي في قياس استجابات المشاركين فيها، وهو مقياس يتكوّن من خمس درجات كالتالي:
– موافـق بشـدة (5)
– موافـق (4)
– محايد (3)
– غير موافق (2)
– غير موافق بشدة (1).
كما استخدمت الدراسة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية «SPSS»، وذلك لإجراء المعالجة الإحصائية بغرض تحليل البيانات التي جمعت عن طريق الاستبانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى