المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

علوم وتكنولوجيا

زوهو تفتح باب التسجيل لأول “هاكاثون” للبرمجة منخفضة التعليمات في السعودية لتشجيع المبدعين على تحويل أفكارهم إلى تطبيقات مبتكرة

د. وسيلة محمود الحلبي

أعلنت زوهو، شركة التكنولوجيا العالمية الرائدة، عن إطلاقها أول “هاكاثون” بالمملكة للبرمجة منخفضة التعليمات تحت شعار Create for Impact وفتح باب التسجيل للراغبين في الاشتراك، وذلك بهدف تشجيع المطورين والمبرمجين المحترفين وكذلك الناشئين وأصحاب الأفكار على تحويل أفكارهم إلى حلول عملية ومبتكرة تساعد في حل مشكلة ملحة باستخدام منصتها زوهو كرييتور” Zoho Creator لتطوير البرامج منخفضة التعليمات البرمجية .

وجاءت انطلاقة الفعالية على هامش مشاركة زوهو في LEAP، المؤتمر العالمي للتكنولوجيا الذي تستضيفه الرياض في الفترة من 1 فبراير وحتى 3 فبراير 2022. ومن خلال هاكاثون Create for Impact، سيتم اختيار خمسة فائزين ضمن أفضل تطبيقات وحلول مقدمة للفوز بقسائم شراء تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي، كما سيحصل الفائز بأفضل تطبيق بجهاز آي باد برو وفرصة الانتفاع المالي من التطبيق من خلال إدراجه على زوهو Marketplace.

ويشترط أن تساهم هذه التطبيقات أو الحلول المقترحة في معالجة مشاكل العالم الحقيقي ليكون للفكرة تأثيراً إيجابياً على المجتمع أو الشركات أو قضايا المصلحة العامة مثل النظام الصحي أو الخدمات الحكومية أو التعليم أو تطوير المدن الذكية أو البيئة أو عمليات إدارة الأعمال التجارية المختلفة.

وتعليقاً على الفعالية، قال عز الدين المزين، المدير الإقليمي لشركة زوهو: “يسعدنا أن نطلق أول فعالية “هاكاثون” في المملكة ضمن استراتيجية شركة زوهو للمساهمة في تشجيع المواهب الناشئة وأصحاب الأفكار ودعم رؤية الحكومة الرشيدة في خلق اقتصاد مبني على المعرفة وتسريع وتيرة التحول الرقمي. وإنطلاقاً من إيماننا بأن التكنولوجيا تفتح آفاقاً جديدة لحل المشكلات، ندعو المبتكرين والمبدعين من كل أنحاء المملكة في المشاركة في هذه التجربة التفاعلية لبناء الحلول المبتكرة التي لديها القدرة على إحداث تأثير إيجابي على المجتمع.”

وأضاف المزين، “تهدف هذه الفعالية إلي فتح المجال للمطورين المبتدئين والمحترفين وكذلك أصحاب الأفكار الابداعية -حتى وان لم يكن لديهم الخبرة الكافية في مجال البرمجة-للاستفادة من أدوات تطوير البرامج منخفضة التعليمات البرمجية التي تسهل عملية تطوير نماذج أولية للتطبيقات والبرامج المخصصة بشكل سريع من خلال خاصيات السحب والإفلات البصرية المبسطة وتكامل واجهة برمجة التطوير المتعددة، والتي تساعدهم في تحويل أفكارهم إلى تطبيقات عملية فقط باستخدام مهاراتهم في حل المشكلات ووضع خطة تنفيذ واضحة.”

يعد برنامج تطوير البرامج منخفضة التعليمات البرمجية Low Code من أحدث التقنيات سهلة الاستخدام من قبل الشركات وأصحاب الأعمال وكذلك المطورين وغير المطورين، حيث أنها تتيح سرعة تصميم وتطوير التطبيقات للجميع على حد سواء حتى وإن كانوا من اصحاب الخبرة المجالية القليلة أو بدون أي خبرة مسبقة في البرمجة، حيث تمكن الشركات من رقمنة الأعمال وبناء حلول مخصصة بمزايا مبتكرة تلبي احتياجات الأعمال المختلفة.

وتسعى شركة زوهو إلى المساهمة في رؤية المملكة 2030 للتحول الرقمي وإتاحة تطوير التطبيقات والبرمجة للجميع من خلال منصتها Creator للبرمجة منخفضة التعليمات. وبحسب توقعات جارتنر، شركة الأبحاث والاستثمارات العالمية في مجال التكنولوجيا، ستكون منصات تطوير التطبيقات منخفضة التعليمات البرمجية Low Code مسؤولة عن أكثر من 65% من التطبيقات المطورة بحلول عام 2024.

يفتح باب التسجيل في المسابقة واعتماد فكرة التطبيق من الفترة 1 فبراير وحتى 15 فبراير لهذا العام، لمن هم فوق سن الـ18 وذوي الخبرة في البرمجة وغيرهم من المبتدئين وأصحاب الأفكار الذين لديهم رغبة في تطوير برامج عالية الجودة. وسيتم إختيار الناجحين في المرحلة الاولى وتزويدهم بدورة تعريفية ببرنامج زوهو Creator للبدء في تطوير تطبيقاتهم في الفترة من 15 فبراير وحتى آخر الشهر. وسيتم الاعلان عن اسماء الفائزين في مارس 2022.

للمزيد من المعلومات حول المسابقة والتسجيل، يمكن زيارة هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى