المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

«زين السعودية»: 53 مليون ريال أرباح النصف الأول

حققت «زين السعودية» أرباحاً قدرها 53 مليون ريال سعودي بنهاية النصف الأول 2017، مقارنة بخسائر 578 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2016
وقالت الشركة إن سبب تحقيق الأرباح خلال الفترة الحالية، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، يعود إلى ارتفاع في إجمالي الربح بمبلغ 352 مليون ريال، نتيجة زيادة الطلب على منتجات وخدمات الشركة، وانخفاض في الإطفاء نتيجة لتمديد الرخصة 15 سنة إضافية، إضافة إلى انخفاض في تكلفة التوزيع والتسويق بمبلغ 148 مليون ريال، مما يعكس المبادرات المستمرة لتحسين التكاليف والمصروفات، التي تم اعتمادها لمرة واحدة في مشروع توثيق البصمة، والتي تم تكبدها في الفترة المماثلة من العام السابق.
كما أرجعت الشركة سبب تحقيق الأرباح خلال الربع الحالي، مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، إلى ارتفاع في إجمالي الربح بمبلغ 146 مليون ريال، نتيجة لإجراءات الإدارة الإيجابية وزيادة الطلب على منتجات وخدمات الشركة، وخاصة منتجات البيانات، التي تعكس ارتفاعاً في هامش الربح من %64 خلال الربع المماثل من العام السابق، إلى %67 في الربع الحالي، إضافة إلى انخفاض في الإطفاء نتيجة لتمديد الرخصة 15 سنة إضافية، وتراجع تكلفة التوزيع والتسويق بمبلغ 130 مليون ريال نتيجة لتحسين التكلفة، التي قامت بها الإدارة، بالإضافة إلى مصروفات تم اعتمادها لمرة واحدة في مشروع توثيق البصمة، التي تم تكبدها في الربع المماثل من العام السابق.
وقالت الشركة إن حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق أقلية) خلال الفترة الحالية بلغت 3.66 مليارات ريال، مضيفة أن الخسائر المتراكمة خلال الفترة الحالية بلغت 2.22 مليار ريال تمثل %38 من رأس المال.
وأشارت الشركة إلى أنه خلال الربع الحالي قامت الشركة بدفع القسط الثاني من تمويل المرابحة المشترك، بمبلغ وقدره 432 مليون ريال سعودي، الذي يمثل %5 من قيمة التمويل البالغ 8.6 مليارات ريال.
وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الحالي 1.259 مليار ريال، مقابل 1.1133 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره %13، وهامش ربح يصل إلى %67 مقارنة مع %64. كما بلغ إجمالي الربح خلال الفترة الحالية 2.55 مليار ريال، مقابل 2.198 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره %16، وهامش ربح يصل إلى %67 مقارنة مع %63.
وبلغت مصاريف التوزيع والتسويق خلال الربع الحالي 567 مليون ريال، مقابل 6988 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بانخفاض قدره %19. وبلغت المصاريف العمومية والإدارية خلال الربع الحالي 59 مليون ريال، مقابل 43 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره %38.
فيما بلغت الأرباح ما قبل الأعباء التمويلية، الضرائب، الاستهلاك والإطفاء EBITDAA خلال الربع الحالي 632 مليون ريال، مقابل 372 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وهامش ربح EBITDA Margin يصل إلى %34، مقارنة مع %22 للربع المماثل من العام السابق، مما يعكس التحسّن في الإيرادات، وجهود الإدارة في تحسين هيكل تكاليف الشركة.
وبلغ الاستهلاك والإطفاء خلال الربع الحالي 397 مليون ريال، مقابل 4800 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره %17 الناتجة من تمديد الرخصة.
وبلغ الربح التشغيلي خلال الربع الحالي 235 مليون ريال، مقابل خسارة تشغيليه 1088 ملايين ريال للربع المماثل من العام السابق. كما بلغ الربح التشغيلي خلال الفترة الحالية 508 ملايين ريال، مقابل خسارة تشغيليه 140 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق. (أرقام)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى