المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

ساعدي طفلك على ارتداء ملابسه بنفسه

 

في عمر الثالثة والنصف تقريباً، يستطيع طفلك أن يبدأ بارتداء ملابسه وحده. لكن تبدأ عملية التعلّم في مرحلة أبكر ويتّكل طفلك عليك لتسهيل هذه العملية.

قبل أن يتعلّم الطفل طريقة ارتداء ملابسه، يجب أن يفهم تركيبة جسمه والمساحة التي يحتلّها وحدود قدراته. يمكنه أن يكتسب هذه المعارف تدريجاً من خلال تجارب يختبرها في مختلف مراحل نموه. كوني مستعدة لمرافقته في اكتشافاته كي يجيد لاحقاً اكتساب استقلاليته بنفسه. على صعيد آخر، احرصي على إيقاظ حاسة اللمس لدى طفلك منذ ولادته عن طريق التدليك والأرجحة والعناق واللعب باليد… حين يدرك مختلف الحركات والتفاعلات التي يقوم بها معك، سيفهم مع مرور الوقت أنه كيان بحد ذاته وسيتعرّف إلى مختلف أقسام جسمه ويستعملها بالطريقة المناسبة.

ابدئي بخلع الملابس

تُمهّد هذه المرحلة لتعلّم طريقة ارتداء الملابس. بين الشهرين الخامس عشر والثامن عشر، تساعده حركات خلع الملابس على تطوير قدراته الحركية وزيادة ثقته بنفسه. دعيه يشارك ويمدّ ذراعيه في الهواء حين تعلّمينه كيف يخلع قميصه. علّميه أيضاً أن يرفع ساقاً تلو الأخرى لخلع السروال وسحب الحفاض وحده قبل موعد الاستحمام وهنّئيه حين ينجح.

أشركيه في القرارات

حتى لو كان الطفل يعجز عن ابتكار أسلوب خاص به، قد يفضّل ألواناً أو ملابس معينة على غيرها. سيُسرّ طبعاً حين يتسنى له أن يختار ملابسه بنفسه. افتحي له خزانته واطلبي منه أن يختار القطع التي يفضّلها. سيستمتع بتقليب ملابسه ويتعلّم أن يميّز بين القطع ويسمّيها. باختصار، اسمحي له بالتعبير عن ذوقه حتى لو بدا لك غريباً!

أعطيه الوقت

إذا أراد طفلك في صباح أحد الأيام أن يرتدي ملابسه بنفسه لكن كان وقتك ضيّقاً، لا تستعجليه. يجب أن يتعلّم هذه المهارة في جو هادئ كي لا يشعر بأنه فشل أو عجز عن تحقيق هدفه فيحمل ذكرى سيئة عن تلك الحادثة. من الأفضل ألا يشعر بأي ضغط، بل يجب أن تتّسم هذه اللحظات بطابع ترفيهي وممتع. إذا كنت مستعجلة، اشرحي له الوضع لكن هنّئيه لأنه أخذ هذه المبادرة وعِدِيه بأن تخصّصا الوقت معاً كي يتعلّم ارتداء ملابسه. لتوجيه طفلك، يجب أن تقدّمي له تعليمات دقيقة. حاولي أن تفصّلي كل حركة شفهياً: علّميه طريقة ارتداء القميص والسروال والجوارب وفق خطوات تدريجية وواضحة بكلمات تناسب عمره. أخيراً، علّميه أن يرصد بعض المؤشرات البصرية مثل البطاقات التي تسمح له بالتمييز بين الجهتين الخلفية والأمامية للملابس. حين تختارين لطفلك ملابس يسهل التحكم بها، سيتجنّب مواقف الفشل التي قد تحبط عزيمته. لا تنتظري منه مثلاً أن يتمكّن من إقفال الأزرار أو ربط شريط حذائه أو ارتداء جاربيه منذ المحاولات الأولى. سيكتسب هذه المهارات على مر السنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى