المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

سجال «الحصانات» يرفع الجلسة

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، جلسة مجلس الأمة العادية اليوم الثلاثاء، وتلى الأمين العام أسماء الأعضاء الحضور والمعتذرين عن حضور الجلسة اليوم.

واستهلت الجلسة بأداء النائب فراج العربيد اليمين الدستورية، وهنأ النائب سعد الخنفور العربيد قائلا: أبارك لأخي ونسيبي فراج العربيد.

وقال وزير العدل فالح العزب: نهنئ الشعب بتأكيد المحكمة الدستورية على ان قرارات الحكومة كانت سليمة ونتمنى التوفيق للنائب العربيد.

تزكية العربيد
وزكى المجلس العربيد لعضوية لجان «البدون» و«المالية» و«المعاقين» بديلا عن مرزوق الخليفة.

شطب عبارات حمدان
ووافق المجلس على شطب عبارات النائب حمدان العازمي من مضبطة الجلسة السابقة، وسط رفض النواب صالح عاشور وخليل الصالح وصلاح خورشيد وخليل عبد الله ومبارك الحريص.

وتحدث حمدان العازمي قائلا: لا أقبل شطب كلامي عن قبول «جنس ثالث» ضمن تعيينات النيابة.. فيما رد الوزير العزب قائلا: لن أتحدث في المصطلح نفسه وعلى النائب الفاضل ذكر اسم الشخص الذي يعتبره غير لائق وسنفحصه والعازمي يرد: انت المفروض تتحرى.

تأجيل استجواب وزير الإسكان إلى الغد
ووافق المجلس على تأجيل مناقشة الاستجواب الموجه من النائب شعيب المويزري لوزير الاسكان ياسر أبل الى جلسة الغد بناءا على طلب الوزير.

نفوق الأسماك
أكد سعدون حماد أنه بعد تبين أن سبب نفوق الأسماك هو مياه الصرف الصحي غير المعالجة فالمسؤولية السياسية واضحة على وزير الأشغال.

فيما قال صالح عاشور أن عدم وجود بيان من الوزير المعني بالنفوق تجاهل للمجلس والظاهرة متكررة لكن دور الحكومة ” لا شيء”!.

من جانبها عبرت صفاء الهاشم قائلة: بدأت أشك .. هل هناك حكومة تشتغل أم لا؟ وصلنا لفساد ينخر في مفاصل الدولة والحين “أكل الأوادم”!.

وأضافت: تقرير هيئة البيئة لا معنى له ما لم يعقبه محاسبة وشخص وراء القضبان.. واللي باق التامينات والموانئ ولوث البحر كلهم حرامية ومرتزقة.

وتحدث الوزير محمد الجبري مستعرضا إجراءات الحكومة بشأن النفوق: الحكومة في 19 أبريل لاحظنا نفوق نوع من الأسماك بنسبة محدودة وأم ابلاغ هيئة البيئة على الفور وتم تشكيل لجنة وطنية.

واضاف الجبري: تم تشغيل دوريات على مدار الساعة لمتابعة حالات النفوق .. والاسباب الأولية للنفوق هو نقص الأكسجين وبعد ظهور العينات سنوضح للشعب السبب الرئيسي للنفوق.

ووافق المجلس على تكليف لجنة البيئة بالتحقيق في قضية نفوق الأسماك على ان تنجز تقريرها خلال شهر.

من جانبا أخر وافق المجلس على  تكليف لجنة حقوق الانسان بإعداد تقرير حول عدد من الموضوعات  المتعلقة بحقوق الانسان بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

أسواق المباركية
قال محمد الهدية أن وزارة المالية لم تتخذ أية إجراءات تجاه الشركة المكلفة بإدارة المباركية التي تعسفت برفع الاسعار.
ورد وزير المالية أنس الصالح أن عقد الشركة المكلفة بإدارة سوق المباركية.. قانوني.. وأنه تم ارفاق بالاجابة عن سؤال النائب الهدية صورة من العقد وفيه إجابة عن كل تساؤلاته وجاء العقد من قانون 116 لسنة 2014.
وأضاف الصالح أن زيادة الإيجارات ستساهم في ارتفاع نسب الواردات على خزينة الدولة.

فتاة سيناء
وفي مداخلة للنائب خالد الشطي أكد خلالها أن فتاة كويتية عمرها 22 سنة ذهبت إلى سيناء للقيام بعملية انتحارية في مصر.

 

الحصانات ترفع الجلسة
رفع نائب رئيس المجلس عيسى الكندري الجلسة نهائيا إلى الغد بعد أن علقت النائب صفاء الهاشم دون ميكروفون ونواب على مداخلة وزير الداخلية خالد الجراح.

احتجاجات من العسكريين المتقاعدين
احتج العسكريين المتقاعدين من مقاعد الجمهور في القاعة على رفع الجلسة ورد النائب عبدالله فهاد مخاطبا لهم: لكم حق اللي يصير عبث.
فيما تداخل النائب الحميدي السبيعي قائلا: هذه تمثيلية ولعب وغدا استجواب وما راح يناقشون قانونكم.
فيما دخل حمدان العازمي في سجال مع أحد الحضور قائلا: يحترم نفسه ولا يخرب عليكم.. قلبا وقالبا نحن وياكم لكن هم ما يبون.
ويذكر أن تقرير اللجنة المالية عن مكافآت ومعاشات استثنائية للعسكريين المتقاعدين من ضباط الصف والافراد كان مدرجا على جدول اعمال اللجنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى