المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

سرطان الثدي في الكويت.. 67 حالة لكل 100 ألف امرأة

القبس

اقامت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) الحفل الختامي للحملة بعنوان «بدي نفسج لا تنسين فحصج» لتكريم العاملين والداعمين والمشاركين بالحملة، أول من امس برعاية الشيخة فادية السعد.

وقالت السعد: إن الحملة سخرت كل جهودها لنشر الوعي الصحي حول الأمراض السرطانية.

من جانبها، أشارت عضو مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية في حملة «كان» ومسؤولة المبادرة د. حصة الشاهين إلى أن التدريب على الكشف المبكر يجب أن يكون في أعمار الشابات الصغيرات وبذلك يجري تأهيلهن ليصبحن مدربات في محيطهن الأسري والعملي مستقبلاً، ما يوسع من عملية نشر الوعي بكيفية الكشف المبكر عن أورام الثدي ويرفع من الوعي الاجتماعي تجاه هذا المرض. ولذلك قامت «كان» بتدريب 112 ألف طالبة حتى عام 2019 من مرحلة الثانوية العامة، على طريقة الفحص الذاتي.

أما رئيس مجلس إدارة حملة «كان» د. خالد الصالح: فذكر أن سرطان الثدي يعتبر الأكثر انتشاراً في العالم حيث يشكل %24 من مجموع الأورام لدى النساء في العالم.

وأضاف يعتبر سرطان الثدي في الكويت الأكثر انتشاراً حيث يمثل %23 من مجموع السرطانات بين الرجال والنساء، و%41 من مجموع السرطانات لدى النساء وبلغ معدل الإصابة في عام 2015 لدى النساء الكويتيات 66.0 لكل مئة ألف نسمة؛ أي حوالي 67 حالة لكل مائة ألف نسمة تقريباً، أما في بعض الدول الغربية يصل معدل الإصابة إلى حوالي 109 لكل مئة ألف نسمة، وأن %12 من حالات الإصابة بين الكويتيات أعمارهن أقل من 40 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى