المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

سفارتنا في برلين تصدر إرشادات هامّة وجديدة للمواطنين الراغبين بزيارة ألمانيا

المصدر جريدة الأنباء

ضرورة استخراج تأشيرة “شنغن” من خلال السفارة الألمانية فقط دون غيرها
استخراج تأشيرة خاصة بالعلاج من السفارة الألمانية حتى وإن كان لدى المواطن تأشيرة “شنغن” سابقة
مراعاة عدم السفر إلى ألمانيا قبل تاريخ بداية التأشيرة..وضرورة الاحتفاظ بالتأمين الصحي لإمكانية قبوله في المستشفيات
عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة أو ارتداء مجوهرات ثمينة أثناء التجوال في الأماكن العامة لتفادي السرقات والاستعاضة عنها ببطاقات الائتمان
حمل جواز السفر خلال التجوال والتنقل بين الولايات والمدن الألمانية لكثرة الحملات الأمنية
التعامل مع مكاتب عقارية رسمية معروفة عند شراء عقارات أو شقق لتجنب الوقوع بعمليات النصب العقاري
أصدرت سفارتنا في ألمانيا إرشادات جديدة للرعايا الكويتيين الراغبين في زيارة ألمانيا.

ووفق هذه الإرشادات التي قدمتها سفارة البلاد في برلين، فإن السفر إلى ألمانيا كوجهة أولى يتطلب ضرورة استخراج تأشيرة “شنغن” من خلال السفارة الألمانية فقط دون غيرها.

وأضافت أنه في حال الحصول على التأشيرة من سفارة دولة أخرى ستضطر السلطات الألمانية المنع من دخول أراضيها علما بأن صلاحية تأشيرة “شنغن” لا تخول صاحبها الإقامة لفترة تتجاوز الـ 90 يوما بشكل متواصل حتى وإن كانت فترة صلاحية التأشيرة سنة أو أكثر حيث يترتب على حامل التأشيرة مغادرة ألمانيا ومنطقة “شنغن” قبل انقضاء فترة الـ 90 يوما.

أما بخصوص السفر بغرض العلاج فإنه ضرورة استخراج تأشيرة خاصة بالعلاج من السفارة الألمانية حتى وإن كان لدى المواطن تأشيرة “شنغن” سابقة وذلك لتفادي المساءلة القانونية من قبل السلطات الألمانية وتسهيلا لإجراءات تمديد الإقامة بعد ذلك إن تطلب الأمر.

وبخصوص حاملي جوازات السفر الخاصة والديبلوماسية الإلكترونية من المواطنين الكويتيين فهم يحظون بالإعفاء من تأشيرة “شنغن” حيث يمكنهم الدخول إلى ألمانيا دون الحصول على تأشيرة .

وعلى صعيد السفر لمسافري “الترانزيت” إلى دول العالم باستثناء دول الاتحاد الأوروبي فيترتب عليهم استخراج تأشيرة “شنغن” في حال تواجدهم لساعات طويلة ورغبتهم في الإقامة بفندق المطار قبل السفر إلى وجهتهم الأخيرة والسبب راجع إلى أن السلطات الألمانية لا تسمح بدخول الفندق لمن لا يحمل تأشيرة.

وواصلت الإرشادات بالقول إنه من الضروري مراعاة عدم السفر إلى ألمانيا قبل تاريخ بداية التأشيرة إضافة إلى ضرورة الاحتفاظ بالتأمين الصحي المستخرج عند تقديم التأشيرة لإمكانية قبول هذا التأمين في بعض المستشفيات والمراكز الطبية الألمانية.

وشددت على ضرورة الإفصاح لموظف الجمارك عن قيمة المبالغ النقدية باليورو أو ما يعادلها بعملات أخرى اذا كانت قيمتها عشرة الآف يورو وما فوق وذلك عند دخول او مغادرة الاراضي الألمانية وفي حال عدم الإفصاح عن قيمة تلك المبالغ فإن المسافر سيتعرض الى المساءلة القانونية بالإضافة الى فرض السلطات الألمانية غرامة مالية قد تصل الى 25 في المئة من إجمالي المبلغ وفقا للقانون المعمول به في ألمانيا.

وتسمح القوانين الجمركية في المطارات الالمانية للمسافر بجلب 200 سيجارة او 250 جرام من التبغ للشخص الواحد عند دخوله الأراضي الألمانية وفي حالة كانت الكمية أكبر من ذلك فعليه الإفصاح عنها لدى جمارك المطار لأن القوانين الجمركية تفرض رسوما على الكميات الإضافية والمحددة سلفا.

واضافت بضرورة عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة او ارتداء مجوهرات ثمينة أثناء التجوال في الأماكن العامة والأسواق لتفادي التعرض للسرقات والاستعاضة عنها ببطاقات الائتمان حيث تنشط خلال فصل الصيف والسياحة مجموعات مشبوهة تمتهن سرقة الأجانب والتأكيد على عدم إبراز جواز السفر أو الكشف عن المبالغ النقدية أثناء التجوال لأي شخص ينتحل صفة رجل شرطة قبل التأكد من هويته.

ونصت الإرشادات على ضرورة حمل جواز السفر خلال التجوال والتنقل بين الولايات والمدن الألمانية او السفر الى احدى الدول الأوروبية لكثرة الحملات الأمنية وحملات التفتيش للاجانب خلال الصيف.

ضرورة التعامل مع مكاتب عقارية رسمية معروفة في حالة الرغبة بشراء عقارات او شقق عن طريق محاميين قبل توقيع العقود لضمان الحقوق القانونية ولتجنب الوقوع بعمليات النصب العقاري وفي حال الرغبة باستئجار شقة خلال الإقامة المؤقتة في ألمانيا فيجب التقيد بإبرام عقد ايجار رسمي تجنبا للمشاكل ولحفظ حقوق الطرفين .

التقيد باستئجار مركبات من مكاتب تأجير ومن خلال ابرام عقود رسمية وعدم استئجار مركبات شخصية والحرص على الحصول على رخصة قيادة دولية لرفض بعض شركات تأجير السيارات التعامل او قبول رخصة القيادة الكويتية والتأكيد على ضرورة التقيد بقوانين المرور المتبعة في الاراضي الألمانية وعدم مخالفتها تجنبا للتعرض الى المساءلة القانونية.

وتهيب سفارة دولة الكويت في برلين بضرورة التزام المواطنين الكويتيين بالتعليمات والإرشادات الصادرة عنها اضافة الى القوانين الألمانية .

وابدت سفارة دولة الكويت في برلين اتم الاستعداد لتقديم المساعدة والتسهيلات اللازمة للمواطنين الكويتيين على الرقم التالي:
رقم هاتف السفارة: 49308973000+
رقم هاتف الطوارئ: 491608973000+

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى