المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

سلطنة عُمان تستعد للاحتفال بيوم المرأة

تقيم سلطنة عُمان احتفالات بيوم المراة فى 17 أكتوبر المقبل تكرميا لعطاء المرأة في كافة المجالات، وذلك في توقيت يواكب فترة الاستعداد للاحتفالات بالعيد الوطني الثامن والأربعين.

ويأتى هذا التكريم وفقا للمرتكزات التي يحددها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان،منذ أن تولي مقاليد الحكم ،حيث تعد سياسات دعم ورعاية وتشجيع المرأة من محاورها الأساسية لمواصلة تفعيل دورها في المجتمع وهذا ما تحقق بالفعل حيث نجحت الجهود المتعلقة بذلك.

و تحدث السلطان قابوس عن كل تلك الحقائق، منذ سنوات ، وتحديدا في افتتاح فترة مجلس عُمان في عام 2009، حيث أوضح أن الوطن يحتاج في مسيرته ، إلى كل من الرجل والمرأة فهو بلا ريب ، كالطائر الذي يعتمد على جناحيه في التحليق إلى آفاق السماوات .

ثم طرح سؤالا محددا : كيف تكون حاله إذا كان أحد هذين الجناحين مهيضا منكسرا ؟ هل يقوى على التحليق ؟
علي هدي هذه الرؤى الحضارية التي عبرت عنها كلمات السلطان قابوس استطاعت العمانيات شق طريقهن بنجاح علي كافة الاصعدة.
كما تشغل نخبة منهن عن جدارة نسبة ملحوظة من المناصب المرموقة والمهمة، فهناك وزيرات أسندت إليهن حقائب وزارية.

كما أنه لا يتم الاكتفاء بالجوانب الاحتفالية وحدها، انما تناقش العديد من الفعاليات ملفات متنوعة تشمل كافة القضايا التي تتعلق بآليات تفعيل إسهامات المرأة وأثرها الفكرية والاجتماعية على تربية النشء ، إلى جانب تعزيز مشاركاتها في الانتخابات ، ودورها التربوي في الأسرة ،إضافة إلى مجموعة من الموضوعات التي تركز على قيام المرأة بغرس مجموعة من القيم كالتوعية المستدامة في مجال السلامة المرورية ، وتوجيه الأبناء نحو الاستخدام الأمثل لوسائل الاتصال في عصر ثورة تقنية المعلومات .

و حصلت الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي على جائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي، تقديرًا لجهودها وإسهاماتها في مجال العمل التطوعي ونشر ثقافته وتعزيزه خلال الأعوام الماضية .

نخبة من العُمانيات في قائمة الأهم في الشرق الأوسط -2018
كما ضمت قائمة مجلة فوربس نخبة من العُمانيات في قائمة الأهم في الشرق الأوسط – 2018 .
من السلطنةو ضمت روان بنت أحمد آل سعيد، وتشغل منصب رئيس مجلس إدارة للبنك الوطني العماني و هدى اللواتي الرئيس التنفيذي للاستثمار في مجموعة تعمل في قطاع الأغذية والمشروبات.

وايضا أمل بهوان نائب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة اقتصادية .أسست مع شقيقتها هند بهوان ،التي جاءت في القائمة ايضا، شركة تكنولوجيا معلومات عالمية

– هيفاء الخايفية وتشغل منصب المديرة المالية في شركة تنمية نفط عمان.و أريج محسن درويش، وتشغل رئيس مجلس إدارة مؤسسة اقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى