المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

صحراء الجهراء ستصبح خضراء

القبس

صحراء الجهراء بانتظارها مستقبل أخضر، فقد شهدت امس غرس 3 آلاف شتلة سدر، إضافة إلى اشجار المانجروف الساحلية، في مستهل الحملة الوطنية التي أطلقتها الهيئة العامة للبيئة أمس بمشاركة بعض منتسبي وزارة الداخلية وهيئة الزراعة والفرق التطوعية والناشطين البيئيين.

وقال المدير العام للهيئة الشيخ عبدالله الأحمد على هامش فعالية زارعة شتلات شجر السدر بالقرب من محمية الجهراء: إن الحملة جاءت لزيادة الغطاء الأخضر بشكل عام والتنوع الاحيائي بشكل خاص، حيث العمل يستمر لزيادة الاشجار والنباتات في محمية الجهراء وبجوارها وأماكن اخرى حول الكويت.

وكشف الأحمد أن هناك تعاونا مقبلا بين «البيئة» و«الزراعة» بشأن اثراء البيئة البرية بملايين الأشجار عن طريق التعويضات البيئية، داعيا الراغبين في زيادة الرقعة الخضراء من خلال تقديم الطلب على مواقع التواصل الاجتماعي للهيئة او الموقع الرسمي لها للمساهمة في التعاون معهم لتحقيق الاهداف المختلفة.

ولفت الأحمد إلى استمرار الحملات البيئية المختلفة بهدف المحافظة على البيئة عامة والغطاء النباتي خاصة، مشيرا الى ان هذه المحمية هي نقطة البداية وان هناك الكثير من المحميات التي ستجري زيادة الاشجار فيها، اضافة الى المساهمات الاخرى من الجهات المعنية، مثل الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية وكذلك مشاريع التعويضات البيئية.

جهود مستمرة

واضاف انه ليس هناك حد لعدد النباتات التي ستجري زراعتها في مختلف مناطق البلاد وان هذه الجهود سوف تستمر بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة والنفع العام، داعيا الجميع للمساهمة بالانشطة المشابهة لزيادة الغطاء النباتي في الدولة.

وحول عمليات اعادة التدوير بين ان الخطط واضحة في التعامل مع النفايات ويجري العمل مع البلدية لإنشاء منظومة واضحة لإدارتها في الدولة وانه «ستجري الاستفادة من التجارب العالمية بهدف استغلال النفايات كثروة مهدرة حاليا».

من جانبه، قال نائب المدير العام للشؤون الفنية في الهيئة د. عبدالله الزيدان ان هذا المشروع هو الثاني من نوعه المنفذ من صندوق حماية البيئة التابع للهيئة بهدف اثراء التنوع الاحيائي في البلاد.

ولفت الزيدان الى انه جرت زراعة 3 آلاف نبتة من الانواع الفطرية المختلفة ومنها «السدر»، مشيدا بتعاون عدد من الجهات الحكومية والفرق التطوعية في هذا المجال.

 «حلم أخضر» لزيادة الغطاء النباتي

قال رئيس جمعية «حلم أخضر» المزارع شبيب العجمي ان هدف مشاركته بالحملة المساهمة مع الجهات المختلفة مثل وزارة التربية وهيئة البيئة ووزارة الداخلية والمبادرين والمتطوعين البيئيين لغرس ثقافة اهمية زيادة الغطاء النباتي والحد من زحف التربة وارتفاع درجات الحرارة وتقليل التيارات الهوائية على المحمية.

واضاف العجمي ان الاعداد لهذه الحملة امتد لثلاثة اشهر في تجهيز الموقع والشبكات المائية وغيرها، مشيرا الى ان الحملات مستمرة بالتعاون مع هيئتي «البيئة» و«الزراعة»، ومنها تشجير 20 مدرسة في مدينة صباح الاحمد وتوزيع 15 الف نبتة على المقيمين في المدينة لإقامة غطاء نباتي هناك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى