المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

صحف أمريكا: رسالتان متناقضتان من واشنطن إلى قطر

تناولت بعض عناوين الصحف الأميركية  تصريحات الرئيس دونالد ترامب الأخيرة التي هاجم فيها دولة قطر، واتهمها بتمويل الإرهاب، ووصفت الموقف الأميركي بالمتناقض بشأن الأزمة الدبلوماسية بين قطر وبعض دول الجوار الخليجية. فقد أشار تقرير واشنطن بوست إلى دعوة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون مجموعة الدول العربية التي تقودها السعودية لتخفيف الحصار المفروض على قطر وحثها على حل خلافاتها.
وأضافت الصحيفة «لكن ما لبث الرئيس ترامب أن قوض تلك التصريحات بعد أقل من ساعة عندما قال في مؤتمر صحافي مع رئيس رومانيا إن الإجراء الذي قادته السعودية ضد قطر كان صعبا لكنه ضروري».
وألمحت الصحيفة إلى اعتراف مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية بعد تصريحات ترامب بوجود اختلاف في اللهجة مع تيلرسون، وقال مفسرا هذا التناقض الواضح «لكني أعتقد أن السياسة متسقة».
وأضاف المسؤول – الذي طلب عدم ذكر اسمه – أن ترامب لا يعارض تخفيف الحصار، مع أنه لم يذكر ذلك، لكنه «يعتقد أن قطر تستحقه».  وقال المسؤول أيضا إن هذه الدول «تريد مواصلة الضغط» بإلغاء الرحلات الجوية مع قطر و«سحب السفراء، وترامب موافق على هذا».
وقال المسؤول «ربما كان لتيلرسون رأي في البداية ثم كان لترامب رأيه، ومن الواضح أن رأي الرئيس هو الذي يسود».

 ذا أتلانتيك
وقالت صحيفة «ذا أتلانتيك» في تقرير لها عنونته بـ«رسائل ترامب المتضاربة حول قطر».
وقالت الصحيفة إن تصريحات الرئيس جاءت في تناقض صارخ مع التعليقات التي أدلى بها تيلرسون قبل ساعات فقط. وأضافت أنه ليست هذه هي المرة الأولى التي تحول فيها الولايات المتحدة موقفها منذ بدء الأزمة في قطر، مبينة أنه بعد أن أشاد ترامب سابقا بقطع العلاقات مع قطر، أكد في وقت لاحق في اتصال مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تقديمه المساعدة لحل النزاع.

نيويورك تايمز
بدورها، نيويورك تايمز عنونت خبرها بـ«ترامب يهاجم قطر بعنف، على الرغم من دعوة تيلرسون للهدوء».
وقالت إن تعليقات ترامب تقوض جهود وزير خارجيته تيلرسون الذي يحاول التوسط في النزاع المريع بين قطر وجيرانها.

فوكس
وعنونت صحيفة «فوكس» خبرها عن تصريحات ترامب بقولها: «ترامب ينتقد حليف الولايات المتحدة قطر بعد ساعة من دفاع إدارته عنها».
وقالت الصحيفة إنه «حتى يكسب نقاطا لمصلحة التحرك السعودي في الخلاف، ويحاول إظهار قدرته على رسم الأحداث العالمية من جديد، فإن ترامب مستعد أن يرمي قطر تحت الحافلة، وهو مستعد أن يتعارض بشكل صارخ مع كبار الدبلوماسيين في حكومته، ويقلل من مصداقية الخطاب الأميركي في الخارج في هذه العملية».
وأشارت الصحيفة إلى تناقض ترامب المتكرر، حيث بدأ التعليق قبل أيام بتغريدات يهاجم فيها قطر، ثم عاد وأكد في اتصال مع أمير قطر أنه مستعد للتوسط في الأزمة، ثم يعود لاحقا ويهاجمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى