المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

صندوق اعانة المرضى أطلق برنامج “يمَّك” لتوفير أدوية السرطان للمرضى المحتاجين

– بشراكة مجتمعية مع مركز الكويت لمكافحة السرطان وشركة نوفارتس

أطلقت جمعية صندوق إعانة المرضى بالتعاون مع مركز الكويت لمكافحة السرطان وشركتي أكسيوس و نوفارتس برنامج ” يمَّك ” وهو أحدث برنامج انساني لرعاية ودعم مرضى السرطان تحت شعار ” نعمل معاً لتحسين حياة مريض السرطان ” والذي تم تطبيقة في كثير من دول العالم .

وقال مدير ادارة الشئون الطبية بجمعية صندوق اعانة المرضى عجيل الطوق في الكلمة التي القاها في حفل الانطلاق الذي اقيم اول من امس بفندق الريجنسي قال ان أكثر ما كان يواجه الجمعية من تحديات لتأمين العلاج لمرضى السرطان الارتفاع الكبير في اثمان الأدوية ومحدودية الامكانات بالجمعية مقابل الحالات الكثيرة من المرضى المحتاجين مما اضطرنا الى البحث الان عن وسائل بديلة ومنها تفعيل الشراكة المجتمعية والاستفادة من عطاءات شركات الأدوية التي وافقت على الشراكة والتعاون .

وشكر الطوق مركز الكويت لمكافحة السرطان وشركتي أكسيوس و نوفارتس على تعاونهم المثمر في هذا الباب والذي سيضمن تأمين 75% من قيمة الأدوية لمريض السرطان المحتاج من الشركة المنتجة نوفارتس بناء على تشخيص وتقرير المركز ويؤمن الصندوق المبلغ المتبقي .

من جانبه اشاد د.احمد العوضي رئيس مركز الكويت لمكافحة السرطان بخطوة الشراكة مشيرا ان مستشفيات الكويت تقوم بتأمين الادوية لكل مصاب بالسرطان دون سن الثانية عشرة من عمره دون النظر لجنسيته او ديانته بعكس ما هو معمول به في اوروبا وامريكا التي لا يتعالج فيها المريض الا ببوليصة تأمين تغطي نفقات العلاج .

وأشاد د.العوضي بجهود جمعية صندوق اعانة المرضى في تعطية نفقات الكثير من المرضى المحتاجين داخل الكويت وخارجها وقال : نفخر بالكويت أن فيها مؤسسات مجتمعية كجمعية صندوق اعانة المرضى كما شكر شركتي نوفارتس واكسيوس على تعاونهما في تبني هذا البرنامج الانساني وحث عل ىاهمية مثل هذه التجمعات الانسانية التي تتلمس حاجات المرضى المعوزين وشكر كل الجهات التي بادرت ودعمت مثل هذه المشاريع الانسانية .

فيما قدم سالم بن لاحج مدير مكتب الخدمات الانسانية والمجتمعية بهيئة صحة بدبي من دولة الامارات تجربة الامارات العربية المتحدة في العلاج بالمستشفيات لمثل هذه الحالات وقال : تمكنا خلال العام الفائت من تأمين العلام غالي الثمن لـ 800 حالة مرضية من مرضى السرطان تكلفت 102 مليون درهم ، فيما سيعملون في العام الجاري على تأمين أدوية بقيمة 200 مليون درهم لعلاج 49 مرضا مستعصيا .

جدير بالذكر أن شركة أكسيوس الدولية هي إحدى شركات الرعاية الصحية الرائدة المتخصصة في تقدم الحلول المستدامة لتعزيز الحصول على الرعاية في الأسواق الناشئة عن طريق تحسين اتاحة الإدوية، وأساليب التشخيص، والأجهزة، وتوافر سعرها في متناول الأيدي، وقد قامت أكسيوس بتصميم و بتنفيذ استراتيجات الحصول على الرعاية في أكثر من 100بلد.
 

وبرنامج يمِّك هو برنامج يهدف لمساعدة المرضى المحتاجين إلى دعم والذين يواجهون صعوبات في تدبير تكاليف العلاج.

ويتعين أن تطبق معايير الأهلية الطبية على المرضى الراغبين في الالتحاق ببرنامج يمك (تحدث مع طبيبك لتحديد أهليتك الطبية) والحصول على طلب الالتحاق بالبرنامج من طبيب مؤهل.

بعد ذلك، ستجتاز تقييم الأهلية من أجل تقييم قدرتك على تدبير تكاليف علاجك، وبعد ذلك سيقوم البرنامج بالمساهمة مع المرضى المؤهلين في تكاليف العلاج المحدد على مدار عام واحد بناءً على تقييم الأهلية الذي اجتازوه، واذا استمر علاجك أكثر من عام، سنقوم بتكرار العملية مرة أخرى.
 
                         شركة نوفارتس

أما شركه نوفارتس فهي احدى الشركات الرائدة في مجال علاج مرض السرطان، وتنتج اكثر من ٢٥ دواء حديث و مطور في المراحل الأخيرة ما قبل الاستخدام الاكلينيكي لعلاج مرض السرطان، وتوفر أدوية علاج وحماية لأكثر من مليار مريض باستعمال أدوية شركة نوفارتس في ١٤٠ دوله حول العالم. 
وتلتزم شركة نوفارتس برعايه المريض عن طريق و خلال خمس أركان رئيسيه: 
١- التمكن من الوصول الى الدواء 
٢- سلامة المريض وكفاءة الدواء
٣- احترام المريض و خصوصيته
٤- الشفافية 
٥- بصمه في عالم الأبحاث والدراسات الدوائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى