المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

مقالات

طلاب وطالبات تعليم مكة يبدعون في أولمبياد اللغة الإنجليزية 2024

 

بقلم – الدكتور سعيد عبدالغني مقلية

تنهض الأمم بالعلم والعلماء وتزداد رقياً ورفعةً وتساهم العلوم في تقدم الدول وحضارتها ومن هنا حرصت بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية ممثلةً بوزارة التعليم في دعم قطاع التعليم وتوفير كافة الإمكانيات والعوامل والبرامج التي ترفع من مستوى الطلاب علمياً بما يحقق رؤية المملكة 2030 في تقديم تعليم متميز لبناء مجتمع معرفي للوصول إلى طالب منافس عالمياً واستثمار رأس المال الفكري.
وقد جاءت الخطة العامة للنشاط الطلابي هذا العام 1445هـ شاملة للعديد من البرامج التي تحاكي احتياجات الطلاب وإظهار مهاراتهم وتطويرها وما ينعكس على سوق العمل من توفر هذه المهارات ودعمها وبما يخدم أهداف وزارة التعليم والوصول إلى إيجاد طلاب مبدعين ومتميزين وموهوبين في مختلف المجالات. ومن هذه البرامج النوعية برنامج أولمبياد اللغة الإنجليزية 2024 والذي جاء هذه السنة تحت شعار الموروث الوطني (National Heritage) والذي يهدف إلى الارتقاء بمهارات اللغة الإنجليزية وأساليب البحث العلمي الحديث لدى الطلبة من خلال تدريبهم واشراكهم في المنافسات المحلية والدولية في جو من العمل الجماعي والمتعة والفائدة.
وقد تسابق الطلاب والطالبات في مختلف المراحل الدراسية للتسجيل في المسابقة بمجرد الإعلان عنها والمشاركة في منافسة شريفة شعارها الطموح العالي واعتلاء منصات التتويج والتميز الوطني والدولي. وبالفعل كان هناك تفاعل بين الطلاب والطالبات وحماس كبير ورغبة شديدة في التغلب على جميع العوائق التي تقف أمام تحقيق الهدف من اظهار الإمكانات والمهارات الإبداعية التي لديهم.
لقد اشترك في المرحلة الأولى (المسابقة المحلية) من الأولمبياد فيما يقارب 270 فريقاَ بعدد يفوق 1250 طالباً وطالبة من مختلف المدارس والمراحل الدراسية ضمن مرحلتين عمرية من (6-10 سنوات) والفئة العمرية (11-17) في تنفيذ العديد من المحاور مثل (العرض الأدائي – المشروع – الخدمة المجتمعية). والتي تم تحكيمها من خلال لجان تحكيم متميزة من مشرفي ومشرفات قسم اللغة الإنجليزية بإدارة الاشراف التربوي والذي كان لهم الدور الكبير في تقييم الفرق المشاركة وترشيح الأفضل منها للاستمرار في المنافسة خلال المراحل المتقدمة منها.
وقد أظهر التحكيم العديد من المهارات التي يمتلكها الطلاب والطالبات والتي نتج عنه تأهل أربع فرق مناصفةً بين الطلاب والطالبات في المراحل العمرية المحددة للدخول في المرحلة الثانية (عن بعد) والتي تشرف عليها وتنظمها وزارة التعليم متطلعةً في أداء متميز ومبدع ومواصلة التأهل والوصول إلى المرحلة النهائية منها والتي ستقام بمشيئة الله في المملكة الأردنية الهاشمية مروراً بالمرحلة الثالثة التي ستكون في محافظة جدة.
لا يسعنا إلا أن نشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظهما الله على ما يقدمونه من دعم كبير للتعليم ولطلابنا وطالباتنا وتوفير وتسخير كافة الإمكانيات والاحتياجات لتميزهم علمياً وحصولهم على مراكز متقدمة في مختلف المسابقات والمشاركات. كما نشكر وزارة التعليم لكل هذا الاهتمام والرعاية والعناية ولجميع أسر الطلاب والطالبات والمدارس ولطلابنا وطالباتنا هذه الرغبة بالمشاركة في تحقيق التميز والإبداع في المنافسات المحلية والدولية.

حساب الكاتب في X
coach_saeed_m

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى