المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

ظريف: إذا انسحبت أمريكا من الاتفاق النووى ستؤكد أنها شريك لا يمكن الوثوق به

نشرت قناة سى بى إس نيوز جانبا من حوارها مع وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، على هامش وجوده فى نيويورك لمحاولة الضغط على دوائر صنع القرار الأمريكية قبل أيام من إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المحتمل الانسحاب من الاتفاق النووى يوم 12 مايو المقبل.

وقالت القناة الأمريكية الشهيرة إن ظريف أمضى عامين فى التفاوض على الاتفاق النووى الإيرانى وحذر من انسحاب الرئيس ترامب وتهديداته، وعلى هامش اجتماعات للسلام أجرت مقدمة برنامج “مواجهة الأمة” مارجريت برينان حوارا مع الرجل الذى لازم السياسة الخارجية لبلاده فى السنوات الأربع الماضية.

وردا على سؤال برينان حول فحوى قوله “إن الولايات المتحدة إذا انسحبت من الاتفاق ستكون النتيجة “غير سارة”، قال ظريف: “انسحاب ترامب من الاتفاق سيؤدى إلى عزلة الولايات المتحدة فى المجتمع الدولى. لقد نصح الجميع الإدارة الأمريكية بأن هذا ليس اتفاقاً ثنائياً بين إيران والولايات المتحدة، وأن الانسحاب منه سيشهده المجتمع الدولى باعتباره مؤشراً على أن الولايات المتحدة ليست شريكا يعتمد عليه لدى إيران العديد من الخيارات وهذه الخيارات ليست سارة”.

وأضاف وزير الخارجية الإيرانى الذى تلقى تعليمه فى أمريكا فى الثمانينيات أنه إذا بدأت أرباح الصفقة بالنسبة لإيران فى التراجع، فلا يوجد سبب لإيران للبقاء فى الصفقة لأنه من غير المقبول بالنسبة لنا الحصول على اتفاقية من جانب واحد، وذلك ردا من جانبه على سؤال حول ما إذا انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووى وإمكانية استمرار إيران فى الالتزام بمخرجاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى