المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

عقد ندوة لمناقشة رواية مقتل دميمة للكاتب السعودي حامد الشريف 

مرفت طيب- القاهرة

 

في أولى ندوات الموسم الجديد ٢٠٢٢/٢٠٢٣لصالون غادة صلاح الدين الثقافي، كانت نقطة البداية مع رواية الكاتب السعودي حامد الشريف “مقتل دمية” بمؤسسة تنمية الأسرة والمجتمع بالعجوزة.

في تمام السادسة والربع بدأت فعاليات الندوة بتحية الحضور والضيف الكريم وتقديم كلمة موجزة عن الرواية العربية بشكل عام، و تطور الرواية السعودية بشكل خاص، من خلال أربع مراحل مرت بها، كما تابعت غادة صلاح الدين في كلمتها عن رواية “مقتل دمية” عالماً من التشويق والمتعة متحدثة عن مقدرة الكاتب و امتلاكه لأدواته، وأساليب السرد، و اللغة، والتشويق؛ مما جعل من الرواية وجبة دسمة و مشبعة و ممتعة أيضا.

و كان أول ضيوف المنصة الكاتب الصحفي/ أحمد عفيفي الذي قدم نبذة حول أعمال الكاتب و خصص في نهاية ورقته النقدية جزءاً كبير الرواية “مقتل دمية” و قال أنها حازت إعجابه بشكل لافت.

و اعتلى المنصة أيضاً الناقد الدكتور/أحمد فرحات و أشاد بالرواية بقوله :إنها عمل روائي عظيم ، يضاف إلى سلسلة الروايات السعودية العظيمة، كموت صغير، والشبورة، جرما الترجمان ، وفوق الجاذبية فهي حلقة في سلسلة ذهبية للرواية السعودية الحديثة.

وكان مسك الختام الأستاذ الدكتور/محمد محمد عليوة استاذ البلاغة و الأدب المقارن بكلية دار العلوم جامعة القاهرة و وصف الرواية بأنها رواية لعوب .

واستحدث صالون غادة صلاح الدين الثقافي فقرة جديدة بالصالون أسميناها “كبسولات أدبية” وتضمنت مشاركات الكتاب و الروائين الذين قرأوا العمل و ما وجدوه من سلبيات و ايجابيات.

الروائية منى العطار

الروائي محمود حمدون

الروائي محمود السيد

الروائي أحمد الشدوي

الشاعر أشرف البنا

و حضر عدد كبير من مثقفي وادباء مصر ومن محافظتها المتعددة، كما حضر بعض الادباء من فلسطين والسعودية ومن الدول العربية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى