المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

علماء يستخدمون العرق كمؤشر للصحة

اخترع باحثون أمريكيون شريحة تلصق على الجسد تستطيع من خلالها تحليل عرق ممارس الرياضة والتعرف على تأثير الجهد البدني على صحة الإنسان.
وتعمل اللاصقة على أخذ عينة من الغدد العرقية مباشرة، وتعطى على الفور قياسات متعددة للجسم، ومدى صحته الجسمانية كقياس مستويات حمض اللبنيك أو الأحماض الأخرى أو الجلوكوز وقد تكون مفيدة في المستقبل للاستخدام في الفحص الصحي الدوري بدل وخز الإبر وعينات الدم.
وقال جون روجرز أستاذ في جامعة نورث ويسترين “إن العرق هو سائل بيولوجي مثير للاهتمام، فيمكننا أن نأخذ عينة منه دون وخز الإبر، ويحتوى على العديد من المؤشرات البيلوجية المهمة والمتعلقة بالصحة واللياقة وحالة أداء الأعضاء لوظائفها، وغايتنا هي تطوير تكنولوجيا جديدة على شكل شريحة رقيقة تلصق مباشرة على الجلد وتلتقط العرق فور خروجه من الغدد العرقية”.
وأضاف “صممنا هذا الجهاز ليكون سعره رخيصا للغاية، لدرجة أنه يستخدم لمرة واحدة فقط، وبالتالي فبإمكاننا تسويقه لعدد من القطاعات سواء المتعلقة بالرعاية الصحية أو غيرها ، وأيضا إلى الرياضيين الذين يريدون أن يقيسوا بشكل دقيق كم من السوائل فقدوا أثناء التدريب.

وقد زرعت بالجهاز إلكترونيات لا تحتاج إلى بطارية أو مصدر للطاقة قادرة على إرسال نتائجها لاسلكيا إلى تطبيق يتم تحميله على هاتف ذكى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى