المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الرياضةأخبار مثبتة

علي الخرافي: الإيقاف حرمني من رفع علم الكويت

ارتبط اسم الفارس الدولي علي الخرافي بالإنجازات الذهبية في ميدان قفز الحواجز محققا أرقاما غير متوقعة منحته بطاقة التأهل إلى بطولة العالم التي ستنظمها الولايات المتحدة الأميركية في سبتمبر 2018 ليصبح أول فارس كويتي يشارك في بطولة العالم.
وحرصت القبس على إجراء حوار معه للتعرف على مشواره وطموحاته في مسابقات الفروسية.

● كيف تأهلت إلى بطولة العالم؟
مشوار التأهل لم يكن سهلا، حيث شاركت سنويا في الدوري العربي، بطولة أمير قطر، وتصنيفها خمس نجوم، ونجحت في حجز بطاقة التأهل بعد تخطي حاجز ارتفاعه 160 سم، رغم أن الجواد كان صغيرا في العمر وغير متعود على هذا الارتفاع لقلة خبرته، لكن بفضل الله ثم جهود العاملين معي حققت هذا الإنجاز ويعتبر رقما للتأهل الأولمبي.
● هل بدأت برنامج الإعداد لبطولة العالم؟
بالفعل قمت بشحن الخيل منذ شهر إلى هولندا لإقامة معسكر إعداد هناك تحت إشراف المدير الفني لمنتخب هولندا الذي يعد من أفضل مدربي العالم في فروسية قفز الحواجز، وكل تكاليف المعسكر من نفقتي الخاصة.
● هل تتوقع الحصول على مركز متقدم في بطولة العالم؟
رغم صعوبة المنافسة بين فرسان العالم لكن حلمي الحصول على ميدالية، وذلك بعد أن وضعت برنامج إعداد مبكر، قبل موعد البطولة بأكثر من عام، وهذا ليس غريبا على رياضة الفروسية.
● ولكنك ستشارك تحت علم الاتحاد الدولي للفروسية؟
للأسف ما يحز في قلبي أن أشارك تحت علم الاتحاد الدولي بسبب الإيقاف الرياضي للكويت الذي حرمني من رفع علم الكويت في أكثر من 12 بطولة دولية، حققت فيها المراكز الأولى.
● ولماذا تشارك تحت علم الاتحاد الدولي؟
رياضة الفروسية تحتاج المشاركة باستمرار في البطولات الدولية لكي يحافظ الفارس وأيضا الجواد على مستواهما والاحتكاك واكتساب الخبرة، ونأمل أن يرفع الإيقاف قبل بطولة العالم، بعد أن تسببت الخلافات بين بعض القياديين في هذا الإيقاف.
● هل تؤيد إقامة اتحاد كويتي للفروسية؟
حان الوقت لاشهار اتحاد للفروسية بعد أن وصل عدد الأندية إلى خمس: الصيد والفروسية، ومركز الكويت للفروسية، وفروسية مبارك، وفروسية الفروانية، وفروسية الجهراء، ويرجع إشهار هذه الأندية إلى جهود وزير الشباب السابق الشيخ سلمان الحمود والهيئة العامة للرياضة.
● ما أبرز المشاكل التي تواجه رياضة الفروسية؟
قلة الدعم الحكومي أدت إلى تراجع مستوى الكويت بصفة عامة في نتائج فرسان الكويت في المشاركات الخارجية، والسبب أن هناك فرسانا غير قادريين على تحمل نفقات المشاركة في البطولات الدولية، وعلى سبيل المثال فإن تكلفة الجواد الذي يمتطية الفارس السعودي عبدالله الشربتلي يبلغ مليونين ونصف المليون يورو، وحصان الفارس القطري خالد العيد أربعة ملايين يورو.
● ما طموحاتك في المستقبل؟
أطمح في التأهل إلى دورة طوكيو الأولمبية 2020 والحصول على إحدى الميداليات رغم صعوبة مشوار التأهل الأولمبي، لكن بالإصرار والعزيمة سنحقق هذا الحلم.
● هل هناك إقبال على ممارسة الفروسية؟
من خلال البطولات المحلية لاحظت ارتفاع عدد الفرسان والفارسات إلى أكثر من 150 مشاركا، فضلا عن أن مركز الكويت للفروسية يوفر كل الخدمات الفنية الدولية أمام من يرغب في ممارسة الفروسية ومن أعمار صغيرة.
● وماذا عن تنظيم البطولات الدولية؟
الكويت كانت سبّاقة بين الدول المجاورة في تنظيم البطولات الدولية، لكن في السنوات الأخيرة لم تعد هناك بطولات دولية لأسباب مختلفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى