المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار عربية

عودة فتح المساجد وزيارة الأضرحة في مصر بدءا من الأحد

المصدر:العين الاخبارية 

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف في مصر، عن عودة فتح المساجد بـ”حالتها الطبيعية” بدءا من الأحد المقبل.

وأشار جمعة إلى السماح بزيارة الأضرحة والمقامات في أوقات غير الصلاة، وهو ما كشف عنه خلال تغريدات عبر حسابه الشخصي بـ”تويتر”.

وقال: “العودة بنظام فتح المساجد إلى حالتها الطبيعية وعمارتها بالدروس والمقارئ القرآنية، والسماح بزيارة المقامات والأضرحة في غير أوقات الصلاة، وفتح ساحة مسجد الإمام الحسين على مدار اليوم بدءًا من الأحد”.

وذكر جمعة أن فتح المساجد والأضرحة سيكون مرهونا بالتعليمات المنظمة التي ستعممها وزارة الأوقاف في هذا الشأن، قبل أن يشير إلى عقد مؤتمر صحفي ظهر الجمعة، لتوضيح آليات تنفيذ هذه الإجراءات

واستطرد في تغريدة أخرى: “سنعقد بإذن الله تعالى مؤتمرا صحفيا الساعة الثانية ظهرا بديوان عام وزارة الأوقاف بقاعة حراء، لشرح آليات عودة عمل المساجد بحالتها الطبيعية فتحا وغلقا، وعودة الدروس الدينية والمقارئ القرآنية، وتنظيم زيارة الأضرحة والمقامات”

وعقب إعلانه لهذه الإجراءات، دوّن وزير الأوقاف تغريدة ثالثة، قال فيها: “اللهم إنك تعلم أني قد صبرت واحتسبت لأجلك وفي سبيل وطني الذي أؤمن به، وأنا في هذا السحر من جوف الليل أسجد لك شكرا أن وفقتني وهيأت الأسباب لعودة المساجد إلى طبيعتها ورسالتها”.

وحرص جمعة على توجيه الشكر للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي: “أشكر كل من أجريت الأمر على يديه، السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس الوزراء وكل من أسهم في ذلك بجهد أو رأي”

جديرٌ بالذكر أن وزارة الأوقاف المصرية، بدأت في تخفيف قيود فيروس كورونا بشكل تدريجي، بناء على توصيات اللجنة المكلفة بالتعامل مع الجائحة. ففي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعيد فتح دورات المياه بالمساجد، كما سمحت مؤخرًا بإقامة صلاة العيد في ساحات المساجد الكبرى، وخلال شهر رمضان، أجازت أداء صلاة التهجد بدءا من ليلة 27.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى