المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

غرفة التجارة تستقبل سفير أوزبكستان

استقبل النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان، صباح أمس، د. بهرمجان أعلايوف سفير جمهورية أوزبكستان لدولة الكويت.
ويأتي هذا اللقاء بهدف مناقشة سبل توطيد التعاون الاقتصادي بين البلدين، حيث أكد الوزان بأن الغرفة حريصة على زيادة العمليات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وذلك من خلال بذل مزيد من الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة، مضيفاً أن القطاع الخاص الكويتي يأمل تزويده بالفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة بالقطاعات الحيوية في أوزبكستان، وكذلك تهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة والتعرف على الامتيازات التي تقدم للمستثمرين الأجانب.
وأكد الوزان أن الغرفة مستعدة لتسخير كل إمكاناتها للجانب الأوزبكي فيما يتعلق باستقبال الوفود الاقتصادية وإقامة المعارض التجارية للتعريف بالمنتجات الأوزبكية المتنوعة.
ومن جانبه، أعرب أعلايوف عن سعادته بزيارة الغرفة وعبر عن ارتياحه للعلاقات التاريخية المتميزة القائمة بين البلدين، مبيّناً أهمية إقامة الشراكات الاستثمارية بين أصحاب الأعمال من الجانبين وفتح آفاق اقتصادية جديدة، كما أوضح أن أوزبكستان تتمتع بموقع استراتيجي بين جيرانها في آسيا الوسطى وأنها تقوم بجهود للانفتاح على أسواق العالم العربي من خلال اتخاذ عدة إجراءات إصلاحية وإصدار مراسيم وتشريعات بهدف تحويل أوزبكستان إلى بيئة استثمارية جاذبة للمستثمر الأجنبي من خلال تقديم مميزات تمكن من شراء العملات الأجنبية في البنوك التجارية دون أي قيود، كما تمت الإشارة إلى وجود ثلاث مناطق تجارية حرة في أوزبكستان تتيح العديد من المميزات والحوافز للمستثمر الأجنبي في قطاعات البترول والغاز، والبتروكيماويات، والسياحة والفنادق، والمواد الخام، وصناعة السيارات وآلات الزراعة والبناء، إضافة إلى الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والمواد الغذائية.
ومن ثم تطرق السفير إلى عقد المؤتمر الاستثماري الدولي الأول في مجال السياحة في أوزبكستان خلال الفترة 19 – 21 نوفمبر 2018 بهدف عرض المشاريع السياحية من ضمنها الامكانات والتسهيلات التي تقدم للمستثمرين الأجانب في المنطقة السياحية الحرة (تشارواق)، ومنطقة سمرقند، وبخارى القديمة، ومحافظة سورخاناديا، حيث دعا الشركات الكويتية للمشاركة في هذا المؤتمر والإطلاع على الفرص المتاحة في قطاع السياحة وبحث إمكانية الدخول فيها.
وفي نهاية اللقاء أعرب أعلايوف عن عميق شكره لغرفة تجارة وصناعة الكويت على حسن الاستقبال والحفاوة التي تلقاها خلال هذا اللقاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى