المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

فرنسا مجدداً: احموا أطفالكم من «السلايم»!

حذّرت السّلطات الصحية الفرنسية، للمرة الثانية، من مخاطر عجينة «السلايم» المرنة التي يحبها الأطفال. وذكر تقرير صادر عن هيئات حكومية صحية فرنسية، نشرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية أبرز تفاصيله، أن مراكز مكافحة التسمم استقبلت 87 حالة بين يناير ومايو 2018.
وتعدّدت الحالات بين البلع أو إصابة الجلد، لكنّ أفظعها إصابة العين بالصابون السائل أثناء تحضير الأطفال للعجينة، وغالبيتهم من البنات.
وأوضح التقرير أن السلطات الصحية تأخرت في اكتشاف مسؤولية هذه العجينة المرنة عن الإصابات المسجلة، حيث إن بعض الاطفال كانوا يعانون طفحا جلديا أو اكزيما منذ اكثر من عام، ولم تتحسن حالاتهم رغم استعمال العلاج الفعال.
وتباع عجينة السلايم جاهزة للاستخدام في محلات لعب الاطفال، لكن بعض الاطفال يصنعونها في البيت باستخدام مواد كيميائية وأدوية، وغالبا في غياب الوالدين.
وتدخل الكثير من المواد السامة في صناعة هذه العجينة؛ كالغراء وصابون الغسيل والملونات التي تحتوي جميعها على مواد حافظة تسبب الحساسية الجلدية، وحمض البوريك، وهو حمض ثبت انه يؤثر في الخصوبة وتطور الأجنة عند الحيوانات لدى تناوله عبر الفم، بالاضافة الى عناصر تساعد في نفخ العجينة كرغوة الحلاقة، وهي منتج غير مخصص لملامسة الجلد لفترة طويلة.
وينبه التقرير إلى ان استخدام العجينة الجاهزة يجنب الاطفال العديد من الاصابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى