المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

قريبا.. تدشين المحاكم العمالية

بعد سلسلة من التأجيلات المتكررة التي امتدت لثلاث مرات في الأعوام الأخيرة، اتخذت وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء خطوات جديدة لتدشين المحاكم العمالية التي طال انتظارها، وابتدرت خطواتها بتسمية 99 ملازما قضائيا للتدريب على أعمال المحاكم العمالية، فضلا عن دفع 80 قاضيا إلى رأس العمل بعدما خضعوا لدورات سابقة للعمل في المحاكم الجديدة والتي يتوقع أن تنطلق خلال العام الحالي وفقا لمصادر تحدثت إلى «عكاظ».

ووافق وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني على القائمة الأولية للملازمين القضائيين للتدرب على الأعمال القضائية في دورة مدتها ثلاثة أشهر تمهيدا للدفع بهم للعمل في خمس محاكم يزمع تدشينها في جدة، الرياض، الدمام، مكة المكرمة والمدينة المنورة فضلا عن الدوائر العمالية الملحقة ببقية المحاكم في المملكة.

وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء خصصا 80 قاضيا على رأس العمل للانتقال لاحقا إلى المحاكم العمالية في حين ألغى رئيس المجلس الأعلى للقضاء قرارا سابقا كان قد أوكل مهمة تدريب الملازمين القضائيين إلى اللجان العمالية، وقررت الوزارة الأسبوع الماضي إحالة مهمة تدريبهم إلى معهد القضاء العالي تحت إشراف مركز التدريب العدلي.

وبلغ عدد القضايا العمالية التي وردت للهيئة الابتدائية العام الماضي 9956 منها 4241 قضية للسعوديين بنسبة 42.60% والباقي 5715 قضية لغير السعوديين بنسبة 57.40%، فيما بلغ عدد القضايا المنتهية الخاصة بالسعوديين 3714 قضية. وقدرت مصادر غير رسمية عدد القضايا المتوقع إحالتها إلى المحاكم العمالية بنحو 20 ألف قضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى