المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

قطر تطالب مجلس الأمن بإجبار إسرائيل على وقف بناء المستوطنات

طالبت دولة قطر، المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بتنفيذ الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية التي تتضمن إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، مشددة على ضرورة حل قضية اللاجئين الفلسطينيين.
ودعا وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في كلمته أمام المؤتمر الوزاري الدولي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط الذي انعقد في باريس، أمس الأحد، مجلس الأمن الدولي إلى إجبار إسرائيل على تنفيذ القرار 2334 الذي يطالبها بأن توقف فورا بناء المستوطنات الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإصدار قرار يلزم إسرائيل بتفكيك مئات المستوطنات غير الشرعية التي تنتهك أحكام معاهدة جنيف الرابعة والقانون الدولي وتهدد جوهر سيادة الدولة الفلسطينية على ترابها الوطني.
وحيّا وزير الخارجية صمود الشعب الفلسطيني في ظل استمرار إخفاق المنظمة الأممية، خاصة مجلس الأمن، في حمايته واسترداد حقوقه المشروعة، بحسب وكالة الأنباء القطرية “قنا”.
وأشار إلى أن السلام لابد أن يؤسس على تسوية عادلة وشاملة ودائمة، وهو ما يتطلب من المجتمع الدولي، أكثر من أي وقت مضى، أن يتخذ إجراءات عملية تضمن امتثال إسرائيل لإرادة المجتمع الدولي في تنفيذ الشرعية الدولية المتمثلة في مبادئ القانون الدولي والقرارات الأممية ذات الصلة، وقرارات مدريد واتفاقات أوسلو ومبادرة السلام العربية ومبدأ حل الدولتين، مشددا على أن جميع هذه الوثائق تعتبر الأساس المرجعي لعملية السلام.
وحذر من أن غياب تحقيق السلام أو الإبطاء في تحقيقه لن يزيد الأمور إلا تعقيداً وينذر بمخاطر لا تحمد عقباها ولا يمكن التكهن بأبعادها وتداعياتها لكافة شعوب المنطقة والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى